الحجامة: انواعها، فوائدها وأضرارها

الحجامة هي نوع من أنواع ال علاج الطبي البديل وهي طريقة علاجية قديمة لعلاج ال مرض ى المصابين بالعديد من ال أمراض .  

 

 كانت الوسائل والطرق العلاجية قديمًا محدودة للغاية لذلك كان ال مرض ى يلجئون إليها من أجل الشفاء، وهي بالفعل تحقق نتائج باهرة للعلاج من بعض ال أمراض . يتم استخدام الحجامة بالطريقة الموضعية أي بوضع كؤوس على أماكن الألم والمناطق المصابة ويتم شفط الدم الفاسد. الحجامة لديها 98 موضع على الجسم، منها مواضع على منطقة الظهر وأخرى على البطن والوجه وهذا حسب المرض الذي يعاني منه المريض.

 

 أنواع الحجامة

هناك نوعان من الحجامة حجامة جافة وحجامة رطبة والنوعان لهما نفس الفوائد لعلاج عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية. الحجامة الجافة تتم دون تشريح الجلد بواسطة المشرط بينما الحجامة الرطبة يتم استخدامها بواسطة مشرط طبي. يقوم المعالج  بتشريح الجلد على منطقة الألم وبواسطة الكؤوس الموضعية يتم شفط ال دم الفاسد لكي يتم إخراجه من الجسم. فهذا الدم حسب ما يقول الأطباء هو الذي يحمل كريات الدم الحمراء المليئة بالشوائب. ثم يتراكم ويتجمع في مناطق معينة أثناء دورته بالجسم وخاصة منطقة أعلى الظهر. حيث أنها منطقة يضعف فيها تدفق وسريان الدم. لكن مع إخراج هذا الدم الفاسد المترسب بهذه المنطقة يتم تحفيز الجسم والدم لإنتاج كريات دم جديدة ونقية.

 

 فوائد الحجامة للجسم

 

1-الحجامة لعلاج أمراض العظام

الحجامة تًستخدم لعلاج المزيد من الأمراض الصحية المزمنة منها أمراض العظام والمفاصل و آلام الظهر مثل: خشونة الركبة وأمراض الروماتيزم و عرق النسا و الشد العضلي وتنميل الأذرع والأ رجل و أمل اح القدم وآلام الرقبة والأكتاف.حيث تقوم عملية الحجامة بتسليك العقد والاوردة الليمفاوية. كماتقوم أيضًا بتحسين الدورة الدموية في الجسم وتساعد على تنظيم ال هرمونات خاصة في الفقرة السابعة للفقرات العنقية.

 

 2-الحجامة لعلاج الأمراض المزمنة

تقوم الحجامة كذلك بعلاج الأمراض المزمنة منها أمراض ال قلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، لأنها تقوم بتخفيض نسبة ال كوليسترول الضار في الدم. كما تساهم في تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة. الحجامة تقوم أيضًا برفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم. كما تعالج الحجامة داء السكري لأنها تنظم مستويات السكر العالي بالدم. كما تعالج مشاكل المرارة وأمراض الكلى و الكبد حيثُ  تعمل على تنقية الجسم من السموم والشوائب. كما تقوم الحجامة بتنشيط وظائف المخ و الجهاز العصبي و الغدة النخامية و الغدة الدرقية . لأنها تقوم بإمتصاص الأحماض الزائدة فى الجسم وتساعد في تحفيز المواد المضادة للأكسدة.

 

3- الحجامة لعلاج أمراض الجهاز التناسلي

تقوم الحجامة بعلاج أمراض البواسير المزعجة والناسور و التهاب ات البروستاتا والمستقيم لدى الرجال. حيثُ تعمل على زيادة  نسبة الكورتيزون الطبيعى فى الدم فيختفى الالم. كما تقلل الحجامةمن نسبة البول ينافي الدم. الحجامة علاج قوي للضعف ال جنس ي ول دوالي الخصيتين . كما تساعد على تنشيط المبايض وتعالج آلام الدورة و التهابات الرحم .

 

4- الحجامة و العقم

الحجامة من العلاجات والطرق الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض الصحية المتسببة في وجود العقم لدى النساء والرجال. فهي تقوم بإزالة جميع العوائق التي تتسبب في عدم الإنجاب من خلال معالجة ضعف و تكيس المبايض وتخفف من الاضطرابات ال هرمون ية وتمنع من ظهور الأورام الليفية على الرحم و المبيض ين. كما أنها تعالج مشاكل الإفرازات المهبل ية وتعالج مشاكل البطانة المهاجرة. كما تساعد على ت طهي ر الرحم وتنظيفه من بقايا الدم الفاسد من آثار الدورة الشهرية . كما تساعد الحجامة في تخفيف انسداد قنوات فالوب. كذلك تعالج الحجامة بعض المشاكل المسببة للعقم لدى الرجال. فهي تعزز من نشاط الخصيتين وتقوي من الحيوانات المنوية وتزيد من عددها وتعالج تشوهاتها. بال إضافة إلى ذلك فهي علاج قوي وفعال لمشكلة الضعف الجنسي و سرعة القذف . فهي تساعد على انتصاب العضو ال ذكر ي عن طريق تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية بالأعضاء التناسلية.

 

 تحذيرات استخدام الحجامة

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب ألا تستخدم الحجامة كعلاج. منها حالات الحمل والرضاعة وخلال فترة انقطاع الدورة الشهرية . كذلك مرضى الإيدز ومرضى ال كبد الوبائي ومرضى السرطان . كما يُمنع استخدام الحجامة للمرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي.

 

 تنبيهات قبل استخدام الحجامة

الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى وقرروا أن يلجأوا إلى علاج الحجامة فعليهم اتباع هذه ال نصائح قبل استخدام الحجامة ب12 ساعة. من أهمها النوم والراحة النفسية مع الامتناع عن التدخين أو ممارسة الجماع. لابد من تناول وجبة خفيفة جدًا بحيث لا يشعر المريض بالجوع ولا بالشبع قبل الحجامة بأربع ساعات. كما تُمنع الحجامة لمرضى البرد والحمى قبل أن يتعافوا.

المصدر: haytuk


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Rima Haoues

    يعني اكيد الحجامة بتزبط لعلاج العقم؟

    • املي بك يارب

      التجربة خير برهان اذا مانفعت ماتضر المهم شخص متمرس وادوات خاصه تشتريها لنفسك محد يستعملها لان تنقل امراض وبائية لاقدر الله بس هية علاج فعال اني جربتها للمفاصل

    • Shahd Ramadan

      ايوه

  • Khoukha Kalbouz

    ما هى مواضع الحجامة في حالة دوالي الخصيتين في جسم الرجل و الكيس فى المبيض في جسم المرأة. سببان لعدم وجود حمل.

    • محسن خق

      مرحبا

    • محسن خق

      ملب

    • محسن خق

      مرحبا

  • Shahd Ramadan

    الحجامه دي سنه عن النبي ص وامرنا بيها لأنه عالم انها مفيده جدا انا والدتي عملت لناس كتيير جدا والله كله بيفوق وبيرتاح جدا بيها سبحان الله الصين مبتعلجش غير بالحجامه مع انهم مش مسلمين و اغلب البلاد بيعلجوا بيها واحنا في مصر عايزنا علي طول تحت رحمه الدواء عشان يكسبوا والحجامه احسن مليار مره من الدواء

    • Toka Adel

      كويس لاقيت حد مصري يفيدني انا عايزة اعرف الاماكن اللي بتتعمل فيها الحجامة لو عندك معلومات ف القاهرة ويا ريت تقوليلي هي بتتعمل ازاي بالظبط لان معلوماتي عنها قليلة

  • شيرين احمد

    السلام عليكم انا اعرف واحده تسوي حجامه بالرياض ممتازه هاد رقمها ٠٥٥٦٢٧٠٩٠٢

  • fatee rfat

    اذا اريد اسوي حجامة لتكيس المبايض وين يكون مكانها ؟ بالبطن اسويها فوق الرحم ولا ايش؟؟ ممكن الي يعرف يجاوبني بليزز

    • imane Ami

      مكانها اسفل البطن فوق المنطقة الحساسة وعلى الجوانب وفي اسفل الظهر وعلى جوانب كمان وماتنسي حجامة سنة هي بتنشط رحم ومبايض ومابتخليهم يتكاسلو

    • اميرة الاخلاص

      وانا بدي احمل هل تنصحوني بلحجامه لي ست سنين متزوجه واوريد ان احمل

    • نور الحسين

      اسلام عليكم حبيبتي الحجامه هيه مالها علاقه بلمبيضات هيه يخرجون دم الزائد اوالفاسد الي في الجسم لاترحين وتلعبين ابنفسج

    • أمجد محمد

      لتحت شوي

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 165 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ