للفتيات من سن ١٥ - ١٩: هذه أبرز مشاكل البشرة وكيف تتعاملين معها

للفتيات من سن ١٥ - ١٩: هذه أبرز مشاكل البشرة وكيف تتعاملين معها

مشاكل البشرة ليست واحدة لدينا جميعاً، وذلك نظراً لأننا نتعرض دوماً لعدة تغيرات في كل مرحلة عمرية نمر بها. ولكن بلا شك أصعبها تلك التي تأتي في ال فترة من سن ١٥ لـ ١٩ سنة. هنا تبدأ الكثير من المشاكل المتعلقة بالبشرة في الظهور، والتي إن لم نعمل على علاج ها قد تس تمر معنا في سنواتنا المقبلة.

وبما أننا في " فستان ي" جميعنا مررنا بهذه المرحلة العمرية، وندرك جيداً أهمية الانتباه لمشاكل البشرة قررنا أن نساعدك. جمعنا لك قائمة بأبرز مشاكل البشرة والتي يجب أن تنتبهي لها في المرحلة العمرية من ١٥ لـ ١٩ سنة مع بعض ال نصائح البسيطة لل عناية ببشرتك حسب سنك...

مشكلة حب الشباب


في المرحلة العمرية التي نتحدث عنها، تتغير هرمونات الجسم بشكل ملحوظ وبعضها يرتفع لدرجة كبيرة وهو ما يؤثر على البشرة ويبدأ حب الشباب في الظهور. ولكنه لا يأتي للجميع بنفس الشكل.

في بعض الأحيان تكون مجرد بثور تظهر قبل أيام الدورة الشهرية وتختفي فور انتهائها. بينما تكون لدى الأخريات بثور عرضية تظهر فجأة دون أن ترتبط بوقت محدد وتختفي أيضاً بنفس الطريقة. وتصاب العديد من ال فتيات بالنوع المزمن من حب الشباب، ويكون بأشكال متنوعة سواء بثور جافة، أو يصاحبها رؤوس سوداء، أو حبوب مؤلمة ومليئة بالسوائل. وتنتشر بشكل كبير في منطقة الجبهة والخدين.

ويزداد وضع حب الشباب سوءاً، إذا تم الإهمال في علاجه أو بدأت في لمس هذه البثور بشكل مستمر وهو ما يساعد على انتشارها بمناطق أخرى على البشرة.

نصحية: في حال ظهور حب الشباب تجنبي ملامسة البثور أو ت جرب ة أي من ال وصفات التي تخبرك بها صديقاتك حتى لا تتفاقم المشكلة. فقط احرصي على استخدام أدوات شخصية نظيفة، وابتعدي عن استخدام صابون الوجه لأنه يزيد من المشكلة.

انتظري المقال التالي يوم الثلاثاء المقبل الذي سنخبرك فيه بحلول لمشكلة حب الشباب للفتيات من سن ١٥ لـ ١٩.

مشكلة الت عرق المفرط


من المعروف أن التعرق هي الطريقة التي ينظم بها الجسم درجة حرارته. ولكن في حالة فرط التعرق يحدث ذلك حتى في الأوقات التي لا يحتاج فيها الجسم إلى البرودة. وتبدأ هذه المشكلة في الظهور تدريجياً منذ الطفولة ولكنها تكون واضحة عند ١٥ سنة.

ويظهر فرط التعرق بشكل كبير على منطقة راحة اليد والق دم ين، وهو ما يعيق الكثيرين عن القيام بالمهام المطلوبة. حتى أن بعض الفتيات يواجهن حالة من الخجل من مصافحة أي شخص نتيجة للتعرق المستمر لأيديهن.

نصيحة : قومي بزيارة طبيب متخصص جلدية. نظراً لأن الأمر يحتاج العديد من الفحوصات الطبية لتحديد طريقة العلاج. في بعض الحالات يكون العلاج بمثابة وصفات طبيعية يومية وحالات أخرى تتطلب تدخل جراحي.

القروح الباردة


قد يبدو الاسم غريباً بعض الشيء ولكنها واحدة من أبرز مشاكل البشرة. وأحياناً يطلق عليها قرحة البرد، قرحة الزكام ، بثور الحمى. وهي عبارة عن بثور صغيرة مليئة بالسوائل تظهر حول الفم وأحياناً تنتقل لمنطقة حول الأنف. ورغم أن اسمها قرحة ال زكام إلا أنها ليست مرتبطة بنزلات البرد فقط كما يعتقد البعض.

يسبب هذه القروح فيروس يدعى الحلأ البسيط (HSV-1). وهو فيروس معدي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عند التقبيل أو استخدام نفس الأدوات وأكثر ما يصاب به هم ال أطفال . ولكن لا تظهر نتيجة الإصابة به سريعاً، بل يظل بفترة الحضانة لسنوات حتى يتأثر بتطور ال هرمون ات في الجسم ويظهر في المرحلة العمرية التي نتحدث عنها.

نصيحة: تجنبي استخدام أدوات شخص آخر، مع الحرص على عدم لمس هذه القروح في حال ظهورها لتجنب انتشارها في أماكن أخرى وزيارة الطبيب على الفور.

مشلكة حروق الشمس


نعم يمكن أن يصاب أي شخص في أي مرحلة عمرية بحروق الشمس. ولكن هل تعلمين أن أكثر من يصابون بها هن الفتيات بدءاً من سن ١٥ وحتى ٢٠ وقد يمتد حتى الـ ٢٩. كان هذا طبق اً لدراسة قامت بها الأكاديمية الأمريكية لل أمراض الجلدية.

دعيني أخبرك أننا كفتيات في هذه المرحلة العمرية الصغيرة، نرغب في تجربة كل شيء وأبرزها التان. ولكننا لا نمتلك الخبرة الكافية للحفاظ على سلامة بشرتنا. لذلك نغفل عن اختيار الوقت المحدد والمناسب لأخذ حمام شمس، وكذلك وضع الصن البلوك المناسب. ونتيجة لهذا نصاب بحروق الشمس.

نصيحة: يجب تطبيق واقي الشمس (الصن بلوك) للحماية من الأشعة الضارة. وفي حال التعرض لحروق الشمس، ينصح بزيارة الطبيب لتقديم عقاقير طبية مناسبة لعلاجها وذلك حتى لا تترك آثاراً سلبية على بشرتك يصعب علاجها فيما بعد.

مشكلة جفاف البشرة


هذه المشكلة مرتبطة بمختلف ال مراحل العمرية ولكنها تحديداً تنتشر بشكل كبير بين الفتيات من عمر ١٥ حتى ١٩. وكما أخبرتك في هذه المرحلة العمرية لا يكون هناك خبرة كافية، لذلك لا نلتفت ما إذا كانت أجسامنا تحتاج لقدر من الترطيب أم لا. وهو ما يؤثر على البشرة سلبياً بشكل كبير.

نصيحة: اشربي كميات كافية من المياه يومياً لا تقل عن ٣ لتر ماء، بال إضافة إلى استخدام مرطبات البشرة اللازمة.

إسمرار بعض المناطق بالجسم


تتعرض الفتيات لمشكلة إسمرار بعض المناطق في الجسم، والتي تجعلها تشعر بالحرج. وبالتالي تلجأ لاستخدام المستحضرات الخاطئة التي تزيد الأمر سوءاً. ويظهر الإسمرار بمناطق مختلفة من الجسم وأبرزها...

إسمرار الركبة:


في الفترة من ١٥ لـ ١٩ سنة، نكون نحن الفتيات مازلنا بك امل طاقتنا، نلهو ونجري ونفعل كل شيء دون الانتباه لبشرتنا، ولع ل أكثر ما نفعله هو الجلوس على الركبتين. ونتيجة لذلك يحدث جفاف بمنطقة الركبتين ويتراكم الجلد الميت وبالتالي يحدث إسمرار الركبة.

نصيحة: تجنبي الجلوس على ركبتيك أو احتكاكهما بالأرض. واحرصي على استخدام المرطبات المكونة من منتجات طبيعية كزبدة الكاكاو لترطيبها باستمرار. ويمكنك اللجوء لبعض وصفات تبييض الركبة من هنا>>

إسمرار تحت الإبط:


كما ذكر نا أنه في هذه المرحلة العمرية نتعرض لمشكلة فرط التعرق والتي ينتج عنها تراكم البكيتريا بمنطقة الإبطين ونتيجة لذلك يحدث إسمرار لهذه المنطقة.

نصيحة: ارتدي ملابس قطنية لتمتص التعرق وتحميك من إسمرار الجلد إلى جانب المواظبة على تطبيق مزيل لرائحة العرق .

إسمرار منطقة حول الفم:


هذه المشكلة تحدث للفتيات نتيجة عدة أمور، كتجربة مستحضرات تجميل غير مناسبة تؤدي لجفاف البشرة. وكذلك كثرة التعرض للشمس أيضاً يكون سبباً في ذلك.

نصيحة: احرصي على شرب كميات كافية من المياه مع تجنب استخدام مستحضرات التجميل وذلك للحفاظ على بشرة نضرة. بالإضافة إلى شرب كميات كافية من المياه واستخدام مرطب وواقي شمس مناسب.


انتظرينا كل ثلاثاء طوال شهر نوفمبر بمقالات جديدة لل جمال و العناية بالبشرة مخصصة للفترة العمرية بين ١٥ لـ ١٩ سنة.


مصدر الصورة الرئيسية: انستجرام @cocomaisonave


هل تعانين من أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو ال مكياج ؟ قسم "اسألي فستان ي" بالتأكيد سيساعدك بمجرد ترك السؤال فسيجيبك في الحال دكتور جلدية أو خبراء مكياج. 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ