أضرار المشروبات الغازية.. تؤثر على دماغ الجنين

أضرار المشروبات الغازية.. تؤثر على دماغ الجنين

اضرار المشروبات الغازية خطيرة جدا حيث إن الأبحاث والدراسات ربطت بين استهلاك المشروبات الغازية ب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم و حصى الكلى وجميع عو امل الخطر ل أمراض الكلى المزمنة.

حيث تحتوى المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك وترتبط بالتغيرات البول ية التي تعزز حصوات الكلى فضلا عن تأثيرها السلبي على المرأة ال حامل و الجنين

ولذلك نرصد لكم فى السطور التالية اضرار المشروبات الغازية.

اضرار المشروبات الغازية للحامل

1- يمثل السكر المرتفع فى المشروبات الغازية خطورة كبيرة على ال دم اغ، وال صحة العقلية، كما أنه قد يؤدى إلى الإصابة ب السرطان .

2- تعد ال سمنة في مرحلة الطفولة أحد عوامل الخطر الناجمة عن تناول الكثير من المشروبات الغازية خلال فترة الحمل .

3- من بين اضرار المشروبات الغازية للحامل زيادة التهاب الرئة ، هذا الالتهاب في ال مراحل الرئيسية لل نمو قد يؤدي إلى مشاكل في الرئة لاحقًا.

4- وجود الكافيين، أحد الأسباب فيما يتعلق بضرورة تجنب شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل هو أنه يحتوي على الكافيين حيث كشفت الدراسات التي أجرتها جمعية الحمل الأمريكية أنه عندما تستهلك امرأة حامل أكثر من 300 مل من الكافيين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض، وبالتالي فمن الضروري أن تحد من تناول الكافيين حيث أنه يحرم جسمك من مستويات الكالسيوم الضرورية لبناء عظام وأسنان طفلك.

5- الم حلي ات الاصطناعية: على الرغم من أن نسبة صغيرة من المكونات الصناعية لن تضر ب صحة طفلك، إلا أن الدراسات تكشف أن كميات كبيرة من المشروبات الغازية ذات النكهات أو الألوان الصناعية ليست مستحسنة، أيضا وجود السكرين في بعض المشروبات الغازية سيؤدي إلى عيوب خلقية عند ال أطفال ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأسبارتام أو السكرالوز ليس ضارًا إذا استهلكته الأمهات ال حوامل بكميات صغيرة.

5- صفر التغذية والسعرات الحرارية غير الصحية:

المشروبات الغازية تقدم القليل جدًا من التغذية أو لا توفر أي طعام ، مما يعني أنها لا تضيف قيمة إلى صحة الأم الحامل ، ولكن هذه المشروبات يمكن أن ترفع مستويات السعرات الحرارية في الجسم، باختصار لن تقدم هذه المشروبات الغازية أي فيتامينات أو معادن ، والتي تشتد الحاجة إليها لنمو طفلك وتطوره. إذا كنت تحبينها يمكن أن تأخذى رشفة أو اثنتين من الصودا المفضلة لديك من حين لآخر لن تسبب أي ضرر.


أضرار المشروبات الغازية على الكلى

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول المشروبات الغازية عالية الفركتوز يزيد من خطر الإصابة ب مرض AKI في الفئران التي تعاني من الجفاف، كما أن هناك بعض الأشخاص المعتادين على شرب المشروبات الغازية بعد القيام ب تمر ين مكثف، دون الدراية بأن هذا السلوك يمكن أن يكون له عواقب سلبية على صحة الكلى.

ومن أجل التأكد من أضرار المشروبات الغازية على الكلى قام الباحثون بتجنيد 12 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة مع متوسط ​​عمر 24 عامًا، أكمل المشاركون 30 دقيقة على حلقة مفرغة، ثم 15 دقيقة أخرى للقيام بثلاث مهام مصممة لتقليد العمل البدني في موقع زراعي.

أضرار المشروبات الغازية

قبل الجلسة وبعدها مباشرة وبعد 24 ساعة، قام العلماء بقياس مجموعة من المعلمات، بما في ذلك معدل ضربات ال قلب ودرجة حرارة الجسم الأساسية ووزن الجسم وضغط الدم.

زيادة مستويات الكرياتينين

كما أدت النتائج إلى زيادة مستويات الكرياتينين في الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي، في المشاركين الذين تناولوا المشروبات الغازية مؤخرًا .

زيادة ضغط الدم

وتبين أيضا أن المشاركين في ت جرب ة المشروبات الغازية يعانون من الجفاف الخفيف وكان لديهم مستويات أعلى من فاسوبريسين وهو هرمون مضاد لإدرار ال بول يزيد من ضغط الدم.

خطر الإصابة ب أمراض الكلى المزمنة

ذكر ت دراسة نشرت في عام 2010 في مجلة "Kidney International" أن الكميات العالية من مركبات الكربون الهيدروفلورية في الصودا يمكن أن ترفع مستويات حمض اليوريك، لذلك يجب أن تعمل الكليتان بجدية أكبر لإزالة هذا الحمض من دمك، حيث وجدت الدراسة أنه مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون كميات أقل، فإن شرب أكثر من مشروب غازي يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

أما مشروبات الصودا الم حلا ة صناعيًا قد تكون مرتبطة بتلف الكلى، حيث أفادت الأبحاث المنشورة في عام 2010 في "المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، أن النساء اللائي شربن حصتين أو أكثر من صودا الحمية يوميًا أظهرن انخفاضًا بنسبة 30 % في معدلات ترشيح الكلى، وخلصت الدراسة إلى أن شرب أقل من حصتين من حمية الصودا في اليوم الواحد لم يؤثر على الكلى.

اضرار المشروبات الغازية على ال جنين

اضرار المشروبات الغازية على الجنين تظهر منذ ولادته وخروجه لل حياة ؛ حيث إن المشروبات الغازية تؤثر على دماغ طفلك بل تقلل من قدراته ومهاراته اللفظية والحركية، لذلك ستتعرفين سيدتى خلال السطور التالية على أضرار المشروبات الغازية على الجنين.

أضرار المشروبات الغازية

تشير دراسة جديدة إلى أن النساء الحوامل اللاتى يتناولن المشروبات الغازية تكون درجات ال ذكاء لدى أطفال هن ضعيفة فضلا عن القدرات الحركية الرديئة، والقدرات البصرية والمكانية والمرئية في مرحلة الطفولة المبكرة، كما أشارت الدراسة إلى أنه بحلول منتصف الطفولة عند عمر 7 سنوات كان الأطفال الذين شربت أمهاتهم مشروبات غازية أثناء الحمل لديهم قدرات لفظية ضعيفة.

صعوبة التعلم

كما وجد الباحثون فى الدراسة التى نشرت مؤخرًا في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، أيضًا أنه عندما يستهلك الأطفال أنفسهم المزيد من السكر، تكون لديهم صعوبات في الذاكرة والتعلم، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن السكر الموجود فى المشروبات الغازية قد يضعف أجزاء من الدماغ، نتيجة تغيرات في الناقلات العصبية ، وهي مواد كيميائية تساعد الرسائل في الانتقال من خلية عصبية إلى أخرى، وقالت إنه من المحتمل أيضًا أن يؤثر تناول الصودا في فترة الحمل على الدماغ النامي.

يوصي الأطباء بأن تستثني النساء الحوامل المشروبات الغازية والطاقة إذا أمكن ذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكافيين والم لون ات والمواد الحافظة.

الإجهاض

وجود الكافيين يعد أحد الأسباب الدافعة إلى تجنب شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل؛ حيث كشفت الدراسات التي أجرتها جمعية الحمل الأمريكية أنه عندما تستهلك امرأة حامل أكثر من 300 مل من الكافيين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض، وبالتالي فمن الضروري أن تحد من تناول المشروبات الغازية.

تؤثر على أسنان الطفل

كما وُجد أن الكافيين الموجود فى المشروبات الغازية يحرم مستويات الكالسيوم في جسم الحامل ، وهذا الأخير ضروري لبناء عظام وأسنان الطفل.

كما كشفت بعض الدراسات أن كميات كبيرة من المشروبات الغازية ذات النكهات أو الألوان الصناعية ليست مستحسنة، لأنه ستؤدي إلى عيوب خلقية عند الأطفال.

مصدر المعلومات مواقع independent وmomjunction وncbi وmedicalnewstoday وwebmd.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ