حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي

حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي

لا يكتمل المولد النبوي الشريف كل عام دون أشكال جديدة ومميزة من عروس ة المولد الشهيرة التي يرجع أصلها للعصر الفاطمي، فهي أشهر معالم الاحتفال بالمولد إلى جانب علبة ال حلوى ، وكل عام تظهر أشكال مختلفة من عروسة المولد بعضها يصبح تطورًا مق بول ًا والبعض يبعتد تمامًا عن الفكرة الأصلية للعروس .

بداية ظهور عروسة المولد
بدأ ظهور عروسة المولد في العصر الفاطمي، وبحسب المؤرخين هناك 3 روايات حول حكاية عروسة المولد، أشهرها أن صناع ال حلوى قاموا بتجسيد صورة إحدى زوج ات الحاكم بأمر الله في شكل عروس حلوى جميلة، وقاموا ايضًا بتجسيد شكل الحاكم على هيئة فارس على جواده، ومن وقتها ارتبط المولد النبوي بتصميم هذه العروس ال حلا وة وتوزيعها على ال أطفال .

حتى أواخر القرن الماضي، كانت العروس والحصان الحلاوة هما الأكثر شيوعًا وانتشارًا في المولد النبوي، ولم يكن ظهر التطور الرهيب في شكل العروسة، وكان الأطفال في الثمانينات والتسعينات يطالبن أبائهم بشراء العروسة و الحصان الحلاوة في المولد النبوي، وكان يصنع من الحلوى وصالح للأكل ، وكان شائعًا ب اللون ين الأبيض و الأحمر الم لون .

تغيير شكل عروسة المولد
مع مرور السنوات بدأت تطرأ تغيرات عديدة على شكل عروسة المولد، لتصبح مجرد عروسة عادية مثل لعب ال أطفال ال فتيات ، مجرد عروس يتم تزيينها بشكل مختلف، ترتدي فستان أبيض، وتوضع في علبة شفافة، لتصبح هدية يجب على ال رجل تقديمها لخطيبته أو زوجته في موسم المولد النبوي .

ومن ال فستان الأبيض الدانتيل إلى ال فساتين الملونة، ظهر تغيير جديد على شكل عروسة المولد، فابتكر صناعها أشكال أخرى مختلفة، وغيروا في شكلها واستبدال الفستان الأبيض ب فساتين أخرى ملونة مختلفة تجذب أنظار الفتيات .

ثم بدأت تظهر عروسة المولد المصنوعة من الخشب، وأخرى من الورق الملون البسيط، وأخرى من البلاستيك، وانتهت تمامًا فكرة العروسة و الحصان الحلاوة، وحل محلها أشكال عديدة تتهافت عليها الفتيات في كل مولد نبي للاحتفاظ بها ذكر ى في هذه المناسبة. حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي حلاوة زمان عروسة وحصان .. مراحل تطور شكل هدية المولد النبوي
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ