كيف يمكنك تنظيف مرتبة السرير بطريقة علمية صحيحة؟

كيف يمكنك تنظيف مرتبة السرير بطريقة علمية صحيحة؟

كثيرا ما تغفل السيدات عن تنظيف مرتبة السرير ووضعها في قائمة الأشياء التي تحتاج إلى النظافة والاكتفاء بتغيير الملاءات من عليها من حين لآخر، في حين أنهن يولين كل ركن في المنزل رعاية خاصة ويحرصن على تنظيفه جيدا. ولابد وأن ندرك أن تنظيف المرتبة أمر يؤثر على صحتنا، فهي تلامس أجسادنا لساعات طويل ة، قد تصل إلى 30% من اليوم كله. ومن الضروري للغاية تنظيف مرتبة السرير مرة واحدة كل شهرين على الأقل، حتى لا تتراكم عليها الأتربة والأوساخ التي ربما تسبب مشاكل للجلد أو تؤدي إلى إصابتنا ب الحساسية ، خصوصا لو كان ال أطفال ينامون على هذه المرتبة. ولكي تتمتعي بنوم هادئ صحي ينعكس بالإيجاب على حياتك كلها تعرفي معنا على كيفية تنظيف مرتبة السرير من خلال سطور هذا المقال.

محتويات

تنظيف مرتبة السرير بشكل دوري

كيف يمكنك تنظيف مرتبة السرير بطريقة علمية صحيحة؟

ليس بالضرورة أن تكون هناك أتربة عالقة على مرتبة السرير أو بقع من أي نوع لنفكر في تنظيفها، وإنما لابد من تنظيفها بشكل عام بصفة منتظمة. وإليك طرق تنظيف المرتبة بشكل دوري فيما يلي:

تنظيف مرتبة السرير بيكربونات الصوديوم

تدخل بيكربونات الصوديوم في الكثير من الأشياء المتعلقة بالنظافة، والتي منها تنظيف المراتب. ولكي تنظفين المرتبة وتجعليها صحية أكثر، هناك أكثر من طريقة يدخل ضمن خطواتها استخدام بيكربونات الصوديوم. وإليك الطريقة الأولى لتنظيف المرتبة بالبيكربونات:

هذا فيما يتعلق بالطريقة الأولى لتنظيف المراتب باستخدام بيكربونات الصوديوم. وهناك طريقة أخرى نوردها فيما يلي:

بذلك تصبح المرتبة نظيفة من الأتربة وذات رائحة عطرية جميلة بفضل زيت اللافندر.

تنظيف مرتبة السرير من البقع الصعبة

تشوه البقع شكل المرتبة بدرجة قد تجعلنا نخجل من إظهارها أمام الغير. وهناك الكثير من البقع الصعبة التي يحتار البعض في كيفية تنظيفها وإزالتها من على المرتبة. وإليك بعض طرق تنظيف مرتبة السرير من البقع فيما يلي:

تنظيف مرتبة السرير من الغبار

ليس من الصعب إزالة الغبار عن مرتبة السرير حتى نجعلها مكانا أكثر صحة ونظافة للنوم. وهناك طريقة بسيطة للقيام بذلك، هي كالتالي:

تنظيف مرتبة السرير من العفن

من الوارد جدا أن تتعرض مراتب السرير للتعفن بسبب الرطوبة الموجودة بالجو مع قلة التنظيف والت عرق وسقوط فتات من الطعام في بعض الأحيان. وقد يكون اختيار نوع غير جيد من المراتب هو أحد أسباب تعفنها. ويمكن استخدام بعض أنواع المنظفات والمواد الكيماوية التي تباع في م حلا ت المنظفات، والتي تستخ دم لقتل الميكروبات والفطريات، لأن العفن هو فطر في الأساس. ويمكن كذلك استخدام الخل كمنظف طبيعي للفطريات والعفن، وذلك برشه على مكان البقعة ثم تركه ليجف وتنظيف المكان بعد ذلك. ويمكن أيضا استخدام بيكربونات الصوديوم التي تعتبر من المنظفات الطبيعية صديقة البيئة، إلى جانب أنها تطرد الروائح غير المرغوب فيها، وذلك ب خلطه ا بالماء بنسبة 50:50 حتى تتكون عجينة توضع على مكان العفن وتركها تجف، ثم استخدام فرشاة لفرك المكان والتخلص من العفن العالق به. ويمكن تحويل عجينة البيكربونات هذه إلى محلول ورشها على المكان، وذلك ب زيادة كمية الماء عن 50%. ويراعى عند التع امل مع العفن وضع كمامة على الفم والأنف وارتداء قفازات و ملابس نتخلص منها فور الانتهاء من التنظيف، لأن العفن من الفطريات التي تصيب الإنسان بال أمراض .

تنظيف مرتبة السرير من البول

كيف يمكنك تنظيف مرتبة السرير بطريقة علمية صحيحة؟

كثيرا ما تشكو الأمهات من بقع ال بول الموجودة على مراتب أسرة الأطفال ، وهو أمر لا يكاد يخلو منزل منه. ولابد من التخلص أولا بأول من هذه البقع حتى تكون المراتب نظيفة وصحية وخالية من أي رائحة كريهة. وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من بقع البول من على المراتب، ومنها ما يلي:

الطريقة الأولى

نستخدم فيها منتجات الأنزيمات التي تساعد على التخلص من بقع البول بشكل كبير، ونرش القليل منها على مكان البقعة ثم ننتظر لحين جفافها، وبعدها نصنع خليطا من الماء وبيكربونات الصوديوم ونضعه على مكان البقعة ونتركه ليلة كاملة ثم ننظف ما تبقى منه على المرتبة باستخدام المكنسة الكهربائية.

الطريقة الثانية

استخدام خليط من بيكربونات الصوديوم، بنسبة ثلاثة ملاعق، مع هيدروجين بيروكسيد، بنسبة 230 مل، ووضعه على البقعة.

الطريقة الثالثة

وتستخدم للتخلص من الرائحة غير المرغوب فيها من المرتبة بسبب البول. وتكون بخلط ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقة كبيرة من خل الطعام وملعقة أخرى من مسحوق غسيل الملابس. يوضع الخليط على المرتبة لعدة ساعات ثم يتم تجفيفه باستخدام قطعة من القماش النظيف الجاف. وهناك بعض منتجات التنظيف المضادة للروائح الكريهة، يمكن استخدامها، وذلك بوضعها على مكان البقعة ل مدة 30 دقيقة، مع تكرار ذلك مرة واحدة من كل أسبوع. وتستخدم بيكربونات الصوديوم كذلك للتخلص من الرائحة الكريهة بالفراش، وذلك عن طريق رشها على المرتبة، وخاصة مكان البقعة، وتركها لليلة كاملة ثم شفطها باستخدام المكنسة.

تنظيف مرتبة السرير من الحشرات

من الوارد جدا أن تجد سيدة المنزل حشرات في مرتبة السرير، وهو أمر في غاية الإزعاج. وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من حشرات الفراش، ومنها ما يلي:

تنظيف مرتبة السرير من بقع المشروبات الم لون ة

كيف يمكنك تنظيف مرتبة السرير بطريقة علمية صحيحة؟

لا يسلم الأمر من سقوط بعض المشروبات على مرتبة السرير، وخاصة لو كانت تخص ال أطفال الصغار. ويمكن تنظيف هذه البقع بالطريقة التالية:

استخدام الخل أو أحد المنظفات الحمضية بوضع القليل منه على قطعة من القماش النظيف والمسح به على مكان البقعة ثم تركها تجف. ولا يستحسن فرك المرتبة الموضوع عليها السائل الحمضي حتى لا تتمزق وتتلف.

إزالة بقع الدم من مرتبة السرير

بقع الدم من البقع التي تكون ظاهرة للغاية على المفروشات، وهي تؤذي العين وتزعجها، ولذا لابد من تنظيفها. وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تنظيف المرتبة من بقع الدم، وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

تكون باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، وهو منظف يباع في الصيدليات ومحلات المنظفات. يوضع البعض منه على مكان البقعة، وأثناء فورانه يزال بقطعة من القماش النظيف. يستخدم الماء البارد لإزالة المتبقي من هذا المركب على المرتبة.

الطريقة الثانية

تكون باستخدام ملعقة صغيرة أو نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم المخلوط مع نصف كوب من الماء البارد. باستخدام قطعة من القماش يوضع الخليط على مكان البقعة، ثم يترك لمدة نصف ساعة. تستخدم قطعة من القماش لمسح المتبقي من الخليط على المرتبة، ثم تجفف جيدا.

الطريقة الثالثة

نستخدم فيها خليط مكون من ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الخل وملعقة من منظف الملابس. يوضع الخليط على البقعة باستخدام قطعة من الإسفنج أو فرشاة أسنان قديمة، وبقطعة من القماش النظيف المبلل بالماء البارد نمسح مكان الخليط لنزيله عن المرتبة. تجفف المرتبة جيدا في الشمس أو الهواء.

الطريقة الرابعة

نستخدم فيها نصف كوب من الماء البارد مضافا إليه ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام. يوضع هذا المزيج في بخاخ ونرش به على مكان البقعة، ثم ننظف باستخدام قطعة من القماش النظيف ونجفف المرتبة.

تنويه: هذه الطرق التي تزال بها بقع الدم تصلح كذلك لإزالة بقع البول من على مرتبة السرير.

وأؤكد في النهاية على أنه لابد من الحرص على تهوية مرتبة السرير وتعريضها لأشعة الشمس والهواء من حين لآخر، وفتح النوافذ دوما حتى نتخلص من أي رطوبة عالقة فيها، وتغيير أغطية السرير مرة كل أسبوع حتى نحافظ على السرير نظيفا وصحيا.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ