للفتيات من سن ١٥ - ١٩: مشكلة حب الشباب وطرق علاجه

للفتيات من سن ١٥ - ١٩: مشكلة حب الشباب وطرق علاجه

تعتبر مشكلة حب الشباب هي أسوأ ما يمكن مواجهته خاصة في ال مرحلة العمرية من ١٥ لـ ١٩ سنة. حيث تزداد في تلك ال فترة ظهور الحب وب في البشرة ولكن مع الوقت تقل خاصة عند الانتهاء من مرحلة المراهقة، وقد تزيد في الوقت الذي يسبق حدوث الدورة الشهرية . وبمجرد ظهور حب الشباب يكون الأمر مزعج للغاية فأنا أتفق معك أنها تفسد شكل الوجه وتجعلك تشعرين بالانزعاج عند رؤيتها خاصة إن كنت تستعدين لحضور مناسبة هامة.

ولأن كثير منا مررنا بمرحلة ظهور الحب وب في الوجه بشكل كبير، فقررنا اليوم مساعدتك وذلك بتقديم كل المعلومات التي يمكن أن تكوني بحاجة إليها بداية من أسباب ظهور حب الشباب وأنواعه وحتى طريقة علاج ه، فاكتشفيها معنا…

أسباب حب الشباب

سبب رئيسي وراء ظهور حب الشباب هو حدوث تغير في ال هرمونات في مرحلة المراهقة. حيث يزداد الجسم في زيادة إفراز ال هرمون ات وبالتحديد هرمون التستوستيرون الموجود لدى الذكور والإناث، وهو السبب في ظهور حب الشباب لل فتيات والشباب في تلك الفترة .

حيث تقوم الغدد الموجودة أسفل الجلد بإنتاج نسبة كبيرة من الزيوت للحفاظ على ترطيب البشرة، ولكن يقوم الجلد الميت بمنع خروجها وبالتالي تظل موجودة أسفل الجلد ويساعد وجود البكتريا في ظهورها في شكل بثور أو حبوب. وذلك لا يحدث في الوجه فقط بل في منطقة الرقبة والأكتاف والظهر.

أنواع حب الشباب

هناك العديد من أنواع حب الشباب التي تظهر في المرحلة العمرية ما بين الـ ١٥ و١٩. ففي بعض الحالات يكون الأمر سهل يمكن معالجته دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن هناك بعض أنواع حب الشباب الخطيرة التي يجب الاستعانة بطبيب للتعرف على طرق علاجها بطريقة الصحيحة. ويمكنك معرفة نوع حب الشباب من خلال شكلها والتي تشير أنها بسيطة أو يجب الاستعانة بطبيب.

- حب الشباب ذو الرؤوس البيضاء ويطلق عليها أيضًا البثور، وهي حبوب تتميز بوجود نقطة بيضاء في المنتصف وهي من السهل علاجها.

- حب الشباب ذو الرؤوس السوداء وهي تقوم بسد المسام وتتراكم على الجلد، ويمكنك علاجها من خلال ال عناية ب تنظيف البشرة باس تمر ار.

- حب الشباب الصغير والذي يسمى بالـ Papules وهي حبوب صغيرة الحجم ب اللون الأحمر والأبيض، ودائمًا ما تظهر بشكل كبير أي لا تظهر واحدة منها فقط بل تكون كثيرة ومؤلمة عند لمسها. وهي من الأنواع الصعبة التي ينصح بعلاجها مع طبيب.

- حب الشباب بال لون الوردي وال أصفر والتي تسمى بالـ Pustules وهي تظهر بكمية كبيرة وليس واحدة فقط، ولأنها من الأنواع الخطيرة يفضل اللجوء إلى الطبيب لعلاجه بطريقة صحيحة وكي لا تترك أي أثر.

- الخراج يعد من أنواع حب الشباب التي تظهر للمراهقين وهو يتميز بشكل كبير الحجم يحتوي على سوائل ولا يجب الاقتراب منه أو لمسه ولع لاجه يفضل اللجوء إلى الطبيب على الفور.

عادات يومية لتجنب ظهور حب الشباب

- بمجرد ظهور حب الشباب يجب الانتباه بع دم ملامسته أو فتحه بأي طريقة كي لا تترك أثر في الوجه.

- الاهتمام بغسل الوجه مرتين في اليوم باستخدام غسول مناسب لنوع بشرتك وبماء بارد.

- استخدام منشفة ناعم ة ولطيفة على البشرة كي لا يؤدي الاحتكاك إلى إلحاق الضرر بالحبوب.

- تجنب النوم دون إزالة ال مكياج من الوجه لأنه سوف يزيد من مشكلة حب الشباب.

- الاهتمام بعدم وضع مكياج على أماكن وجود حب الشباب كي لا تزيد منها.

- الانتباه لعدم تناول الأطعمة التي تزيد من مشكلة حب الشباب مثل الشوكولاتة وبعض الأطعمة الأخرى.

طرق علاج حب الشباب

يجب الانتباه إلى عدم اللجوء إلى طرق العلاج المذكورة إلا في الحالات البسيطة، أما إن ظهر لك أنواع الحبوب الخطيرة يجب الاستعانة بطبيب وذلك من أجل علاجها بطريقة صحيحة.

غسول مناسب لحب الشباب

إن كنت تودين بالفعل التخلص من حب الشباب عليك في البداية امتلاك غسول مناسب لبشرتك التي يوجد بها حبوب. اختاري النوع المناسب لك مثل غسول لاروش بوزيه La Roche-Posay Effaclar Medicated acne wash فهو يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يطهر البشرة ويساعد في تهدئة حب الشباب. أو استخدام غسول سكين كود Skincode S.O.S Oil Control Clarifying Wash الذي يساعد في حل مشكلة حب الشباب بسبب مكوناته الصحية والمعالجة.

للفتيات من سن ١٥ - ١٩: مشكلة حب الشباب وطرق علاجه

كريمات للتخلص من حب الشباب

أحد الأشياء الهامة التي تساعد في التخلص من حب الشباب هو الاهتمام بتطبيق عليها كريم بشكل يومي للتخلص من حب الشباب في أسرع وقت. فيمكنك اختيار أحد الأنواع التوفر أمامك مثل كريم بيوديرما Bioderma Sebium Global Cream الذي يساعدك في التخلص من حب الشباب. كما بإمكانك أيضًا اللجوء إلى كريم نيتروجينا Neutrogena On-The-Spot Acne Treatment الذي يحتوي على مكونات تساعد في علاج حب الشباب ويهدئ الاحمرار الذي يحدث بسبب الحبوب.

للفتيات من سن ١٥ - ١٩: مشكلة حب الشباب وطرق علاجه

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

يمكنك أيضًا التخلص من حب الشباب من خلال بعض الطرق الطبيعية، وذلك من خلال استخدام بعض المنتجات الموجودة بالم طبخ مثل الليمون الذي يساعدك في التخلص من البكتريا المسببة لظهور الحبوب. أو استخدام جل الصبار أو العسل أو الخيار لتهدئة البشرة وتقليل أحمرمها بسبب حب الشباب. وإن كنت تودين معرف المزيد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب وأثار سوف تجدينه من خلال الرابط.

انتظرينا كل ثلاثاء طوال شهر نوفمبر بمقالات جديدة لل جمال و العناية بالبشرة مخصصة للفترة العمرية بين ١٥ لـ ١٩ سنة.


مصدر الصورة: انستجرام @fineandwavy


هل تعانين من أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟ قسم "اسألي فستان ي" بالتأكيد سيساعدك بمجرد ترك السؤال فسيجيبك في الحال دكتور جلدية أو خبراء مكياج. 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ