مرض القطط و العقم لدى السيدات

هل سمعتي من قبل عن جرثومة القطط التي تصيب ال فتيات ؟
هل عانت أحد أصدقائك من الإجهاض المتكرر و قيل أنها القطة من تسببت في ذلك ؟
تتكاثر الأقاويل و الشائعات حول جرثومة القطط وما قد تسببه من العقم و تكرار الإجهاض لدى الفتيات ، ولكن لا يوجد مصدر موثق لهذه المعلومات المتبادلة عبر الأجيال أو كيفية ال علاج أو حتي كيف نتفادى الإصابة بتلك الجرثومة القاتلة ..
تتمثل القطيطة الصغيرة بالطفل عند ال فتاة أو السيدة مما يوثق الرابط بينهما فهي تهتم بالصغيرة و تلبي كل طلباتها و ترعي مأكلها و مشربها وكذلك النوم و غيره .
فقد يعتبر البعض هذه ال علاقة رمزاً للحنان و ال أمومة التي خلق الله عليها الفتاة منذ نعومة أظافرها .
فلا نستطيع أن نحرم الفتاة من قطتها التي تعلقت بها و عاشت معها حتي كبرت كلا منهما ..
ولأن هذه العلاقة القوية يمكن أن تهتز بسبب جرثومة صغيرة قد تسبب الخطر علي الفتيات و صحتهن الإنجاب ية .
 لذا دعيني عزيزتي القارئة أتحدث معكِ خلال السطور القا دم ة عن جرثومة القطط وما لها و ما عليها و حقيقة الأمر .. فاتبعيني  !!
مرض القطط و العقم لدى السيدات


يعرف بالأنجليزية Toxoplasmosis
  مرض يتسبب به نوع خاص من الطفيليات ، ولكن يعتقد البعض أن القط هو ال حامل الوحيد لهذا الطفيل و لكن الحقيقة أنها تتواجد عادة في لأمعاء بعض الحيوانات و تخرج في براز القطط وحتي اللحوم غير المطهوة جيداً، خاصة لحم الغنم والخنزير.
وتعتبر طرق انتقال العدوى كثيرة حيث يمكن أن يصل هذا الداء للإنسان بطرق مختلفة منها تنظيف الصندوق المخصص للقطط لإخراج فضلاتها أو شرب الماء المحتوية على هذا الطفيلي أو تناول اللحم غير المطبوخ جيداً .

يهاجم الطفيل الدم اغ وال عضلات المختلفة في الجسم بما فيها عضلة ال قلب ، وعند مهاجمته لهذه الأعضاء فإنّه يتسبب بتكوين أكياساً أو حُويصلات فيها، ولكن يجدر بال ذكر أن هذا الأمر لا يحدث لدى الأشخاص الذين يمتلكون جهازاً مناعياً قوياً، إذ يتمكن الجهاز المناعيّ من التصدي للعدوى ومنع تسببها بهذا كله .
وفي مثل هذه الحالات يمكن أن تظل العدوى في الجسم طول حياة الشخص ولكن دون ظهور أية أعراض أو علامات عليه .. أي أن ال مرض كامن بداخل الجسم وهذا ما يتم في أغلب الحالات  .
إن هذا المرض يُسبّب مشاكل واضطرابات صحية لدى الأشخاص الذين يُعانون من ضعف في الجهاز المناعيّ .
وهناك بعض العو امل التي تتسبب في نقص المناعة لدى الشخص منها جرعات العلاج الكيمياوي و ال أمراض المناعية المزمنة و الإصابة ب السرطان و غيرها .
في حالة ظهور أعراض المرض تكون شبيهه بأعراض الأنف لون زا مثل :

  • تعب و إرهاق .
  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
  • الام في كافة أنحاء الجسم.
  • صداع والام في الرأس.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية .
  • إذا أصاب المرض أمرأة حامل فقد يسبب مشاكل صحية وعيوب خلقية لدى المواليد الجدد لأم مصابة، مثل: تضخم الكبد أو الطحال، التهاب ات العين الحادة، اليرقان .


    مرض القطط و العقم لدى السيدات

  • يمكن أن ينتقل الطفيل من الأم الحامل إلى جنين ها خلال فترة الحمل ، ويجدر بالذكر أنّ ذلك يحدث نتيجة انتقاله عبر المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين ، وفي الحقيقة يمكن أن تحدث هذه الحالات نتيجة إصابة المرأة بداء القطط خلال الحمل أو قبل الحمل، وإنّ إصابة الجنين بهذا الداء تتسبب بمعاناته من العديد من الاضطرابات، وعلى الرغم من أن أغلب هذه الحالات لا يُرافقها ظهور أعراض أو علامات على المولود، إلا أنّ هناك بعض الحالات التي تظهر فيها الأعراض، وخاصة على مستوى شبكية العين .

    في بعض الأحيان لا تستدعي جرثومة القطط إخضاع المريض لأي علاج، خاصة إذا ما كانت صحته ممتازة وجهاز المناعة لديه قوياً، ولكن وفي حالات أخرى مثل الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أو ال حوامل ، يستدعي الأمر علاجاً فورياً.
    وهذه هي الخيارات العلاجية المتوفرة:

    1- علاج جرثومة القطط لدى ذوي المناعة القوية


    هناك دواء خاص يتم وصفه بواسطة الطبيب عادة لمصابي جرثومة القطط، كما قد ينصح الطبيب المريض كذلك بتناول حمض الفوليك خلال فترة العلاج لأن الدواء المذكور قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفوليك من مصادره الطبيعية.

    2- علاج جرثومة القطط لدى الحوامل


    هناك نوعان من الأدوية التي يمكن إخضاع الحامل لهما، أحدهما مخصص للحامل التي لم تنقل العدوى لجنينها بعد، والاخر للحامل التي نقلت العدوى لجنينها في الرحم .

    شاركينا عزيزتي القارئة ت جرب تك أو ما سمعتي عنه بشأن داء القطط و العقم و اتركي لنا تعليق باستشارتك الطبية في المجال النسائي .

    بقلم : د / ندى نادي

    المصدر : حياة

    مرض القطط و العقم لدى السيدات
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • نعمة أم سعد

    هذا لا يصح . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حدرنا من الكلاب ولم يحدرنا من القطط . بل سماهم بالطوافون و أجاز بإن يعيشوا الناس.

  • ملكه الم😂شاكل

    اذي الواحده تعرف عندها المرض ده من قبل ما تزوج

    • Esraa Aly

      اعملي تحليل دم اسمه توكسوبلازما (Toxoplasma)

    • Fati Fati

      ممكن مساعده

  • Queenoffemininity al_ali

    نصف الكلام فقط حقيقة الباقي خرافة القط لايحمل هذا المرض القط مثله مثل الانسان ينتقل له المرض فقط كل عائلتنا مربية للقطط اقل بيت عنده 4 وبناتنا يحملوا ويولدو الحمدالله في عافية يكفي تخوفي الناس

    • Rury Kelantan

      ايوه صح التفكير الايجابي و السلبي يجذب الشيء مع الاخذ بالاسباب لكن حط في بالك حاجة ان ربنا كاتب الارزاق ...

    • Rury Kelantan

      في النهاية اللي تقول عليه اذا هي زوجها فكر انها تجيب الولد ما قدرت تحمل مو عشان كثرة التفكير لا ... انت تريد وانا اريد و الله يفعل ما يريد ... بمعنى اصح اذا كان لك خير في الحمل ربنا يعطيك واذا كان شر ربنا ما يعطيك .... وهذا مثالها كمان اللي ما تفكر في الحمل وتحمل يعني مشيئة الله فوق مشيئة العبد ...

    • Rury Kelantan

      اما في ناس عندهم الشيء عادي ... ترى كلها في الجينات

    • Miryam

      هي ع حسب طبيعة الجسم هلا قريبت ماما تحب القطط و عندها كثير قطط ف البيت من زمااان رغم ان معتنية فيهم بس طلع عندها ورم في الرحم الله يعافينا و ماتت الاطباء اكدوا ان من القطط

    • ام لطيفة

      صحيح والله العضيم احسنتي

  • Si Ham

    ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة وانك سميع الدعاء ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين اللهم بشرني بغلام كما بشرت زكريا بيحي وفرحني كما فرحت يعقوب بيوسف انه عليك هين يالله عاجلا غير آجلا يارب العالمين يالله

  • ورود الدني

    والله ابدا مامسكه قط وعندي داء القطط

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 98 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ