هل تحد الحمية الغذائية من مرض التصلب العصبي؟

هل تحد الحمية الغذائية من مرض التصلب العصبي؟

تختلف أعراض الإصابة ب التصلب المتعدد (MS) من شخص إلى آخر. قد يعاني البعض من زيادة الوزن والبعض الآخر من نقص الوزن أو من انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن أو صعوبة في البلع.

إذا كنت مصابًا ب مرض التصلب العصبي المتعدد ، فعليك الاستعانة بطبيبك وأخصائي التغذية لوضع خطة غذائية تلبّي احتياجاتك. 

هل تحد الحمية الغذائية من مرض التصلب العصبي؟

ما هو مرض التصلّب المتعدّد؟

مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي. يمنع مرض التصلب العصبي المتعدد الإشارات العصبية التي تتحكم في قوة عضلات ك ومدى عملها. تختلف ت جرب ة كل شخص مع مرض التصلب العصبي المتعدد قليلاً. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد بالراحة في يوم من الأيام ثم يشعرون بأعراض مؤلمة في اليوم التالي. تختلف الأعراض أيضًا من شخص لآخر. الأعراض الشائعة هي الألم والضعف وقلّة الحركة ومشاكل الرؤية.

على الرغم من اختلاف علاج مرض التصلب العصبي المتعدد لكل شخص ، فإن ال نصائح الواردة أدناه قد تساعدك على الشعور بالتحسن، وتشمل الآتي:

  • تناول الدواء على النحو الذي يحدده الطبيب
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • ممارسة الأنشطة البدنية
  • اتّباع نظام غذائي متوازن وصحّي

هل تحد الحمية الغذائية من مرض التصلب العصبي؟

هل يساعد اتّباع حمية غذائية في الحد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد؟

لا يوجد علاج واحد لمرض التصلّب العصبي المتعدّد والذي يعمل بشكل جيد للجميع بسبب اختلاف الأعراض. تم اقتراح العديد من أنواع الوجبات الغذائية للمساعدة في إدارة مرض التصلب العصبي المتعدد. 

عادةً ما تحد الوجبات الغذائية الخاصة بمرض التصلب العصبي المتعدد من بعض الأطعمة أو المواد الغذائية ، مثل القمح أو منتجات الألبان أو الدهون. يمكن أن تكون هذه الوجبات منخفضة في ال فيتامينات والمعادن المهمة، والتي يمكن أن تكون ضارة إذا كنت تعانين من نقص في الوزن بالفعل أو لا تحصلي على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية.

إذا كنت مصابة بمرض التصلب العصبي المتعد ، فإن اتباع نظام الأغذية صحّي ومتوازن سيوفر لك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها. لا تتبعي نظامًا غذائيًا خاصًا دون التحدث إلى اختصاصي التغذية. 

ما هي التغييرات الغذائية الموصى بها؟

إذا كنت مصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، فأنت أكثر عرضة لخطر انخفاض بعض ال فيتامين ات والمعادن.

  • فيتامين د:تشمل المصادر الجيدة لفيتامين د ال حلي ب ومشروبات الصويا المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة.
  • فيتامين ب 12: قد تسبّب المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 فقر الدم وتجعلك تشعرين بالتعب. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 تشمل منتجات الحليب ومشروبات الصويا المحصنة والبيض واللحوم والأسماك والدواجن.
  • ال سيلين يوم: المصادر الجيدة هي المأكولات البحرية والأسماك.
  • الزنك: نقص الزنك شائع في مرضى التصلب العصبي المتعدد. المصادر الجيدة هي اللحوم والمأكولات البحرية و الحب وب الك امل ة والفاصوليا المجففة والعدس.

بال إضافة إلى تناول الأطعمة المناسبة، قد تحتاجين إلى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن للحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية. اعملي مع طبيبك لمعرفة مقدار الجرعة المناسبة لك. لا يوجد أي دليل على أن تناول جرعات عالية جدًا من هذه العناصر الغذائية مفيد، لذلك تأكدي من اتباع نصيحة طبيبك.

هل تحد الحمية الغذائية من مرض التصلب العصبي؟

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ