احذر .. تلوث الهواء يؤدي إلى مرض الزهايمر عند المسنات

احذر .. تلوث الهواء يؤدي إلى مرض الزهايمر عند المسنات

كشفت دراسة جديدة أن النساء في السبعينيات والثمانينيات من العمر اللائي تعرضن لمستويات أعلى من تلوث الهواء عانين من انخفاض أكبر في الذاكرة، وضمور في الدم اغ يشبه الزهايمر أكثر من نظرائهن اللائي استنشقن الهواء النظيف.

وقال الباحث في الدراسة الأستاذ في جامعة "نيويورك" أندرو بيتكوس :" هذه أول دراسة تُظهر حقًا- في نمو ذج إحصائي- أن تلوث الهواء كان مرتبطًا بالتغيرات في أ دم غة الأشخاص، وأن تلك التغييرات كانت مرتبطة بعد ذلك بانخفاض في أداء الذاكرة"، مضيفا أن "الأبحاث السابقة أشارت إلى أن التعرض لتلوث الجسيمات يزيد من خطر الإصابة ب مرض الزهايمر و الخرف ذات الصلة... وما لم يعرفه العلماء هو ما إذا كانت الجسيمات السامة الملوثة العالقة في الهواء تغير بنية الدماغ وتسرع انخفاض الذاكرة" .

وأضاف:" توفر هذه الدراسة قطعة أخرى من لغز مرض ال زهايمر عن طريق تحديد بعض التغييرات في الدماغ التي تربط تلوث الهواء وتدهور الذاكرة... كل دراسة بحثية تقربنا خطوة واحدة من حل وباء مرض الزهايمر "، متابعا: "ن أمل أن يتمكن الباحثون من فهم التدخلات الكامنة التي تساعدهم على تطوير التدخلات لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي أو المعرضين لخطر الإصابة به".

وأوضح أن الباحثين- في الدراسة التي نشرت في مجلة " المخ " - حللوا بيانات من 998 امرأة تتراوح أعمارهن بين 73 و87 عامًا، حيث خضعن لفحوصات المخ حتى خمس سنوات كجزء من مبادرة صحة المرأة التي أطلقتها المعاهد القومية الأمريكية لل صحة عام 1993، والتحق أكثر من 160،000 امرأة؛ لمعالجة أسئلة حول أمراض ال قلب و السرطان و هشاشة العظام ، موضحا أنه تم تسجيل نتائج مسح الدماغ على أساس تشابهها مع أنماط مرض الزهايمر من خلال أداة للتعلم الآلي تم " تدريبها " خلال عمليات فحص الدماغ للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

ولفت إلى أن الباحثين قاموا أيضًا بجمع معلومات حول مكان وجود 998 امرأة ، إضافة إلى بيانات بيئية من تلك المواقع؛ لتقدير تعرضهن لتلوث الجسيمات الدقيقة، حيث أثبتت النتائج أن هناك ارتباطا بين التعرض العالي للتلوث وتغيرات المخ ومشاكل الذاكرة، حتى بعد التعديل لمراعاة الاختلافات في الدخل، والتعليم، وال عرق ، والمنطقة الجغرافية، وتدخين السجائر، وعو امل أخرى.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ