مشروبات مدرة للبول

هناك مشروبات مدرة لل بول   Diuretic drinks  تساعد في زيادة افراز الجسم للبول و زيادة كميته الخارجة من الجسم ، فالجسم يقوم باخراج السموم من الجسم عن طريق اخراج الفضلات و عن طريق الت عرق و البول ، و يتكون البول في الأساس من الماء و بعض المركبات الكيميائية التي ينتجها الجسم بعد عملية هضم الطعام مثل مركبات اليوريا و حمض اليوريك ، و للبول لون ورائحة معينة ، فإذا حدث أن تغير لون البول عن طبيعته ل مدة طويل ة أو تغيرت رائحته فقد يدل ذلك على معاناة جسم الإنسان من بعض المشاكل و ال أمراض   مثل أمراض الكلى أو الكبد .

المحتويات

مدرات البول

المعدل الطبيعي لتبول الإنسان العادي من 4 الى 6 مرات في اليوم ، فاذا قلت مرات التبول عن المعدل الطبيعي فقد يشير هذا الى احتياج المريض الى مدرات للبول ، و مدرات البول سواءاً الطبية أو ال أعشاب و المشروبات الطبيعية كلها تهدف الى زيادة اخراج الماء المحمل بال أمل اح من الجسم مما يساعد في علاج العديد من الأمراض من ارتفاع ضغط الدم و التهاب ات الكلى و المثانة و الجهاز البولي بصفة عامة .

مشروبات مدرة للبول

الماء

الماء هو ذلك المشروب السحري من المشروبات مدرة للبول ، و يساعد الماء في تليين الجسم و زيادة رطوبة الخلايا ، و يحافظ الماء على توازن السوائل في الجسم ، و يساعد في طرد السوائل المحتبسة ، كما يعمل الماء على اذابة الأملاح و أحماض اليوريك التي تترسب في الجسم فتكون الحصوات في الكلى و المثانة ، و تسبب ألم النقرس ، و من المهم ألا تقل كمية الماء التي يشربها الإنسان عن ثمانية أكواب في اليوم لتجديد خلايا و انسجة الكلى .

الكافيين

الكافيين من المواد التي تساعد في زيادة كمية البول الخارجة من الجسم ، و الكافيين موجود بكثرة في الشاي و القهوة و الكولا ، فهي مشروبات مدرة للبول ، لكن من يعاني من سلسل البول فعليه تجنب الإكثار من تناول هذه المشروبات .

عصير البرتقال

مشروبات مدرة للبولمشروبات مدرة للبول

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الحمضية التي تعمل على تحفيز عضلات المثانة لاخراج البول ، و تعمل على زيادة قدرة الجسم في التخلص من السوائل المحتبسة و زيادة مرات التبول .

عصير الجريب فروت

من ال عصائر و المشروبات المدرة للبول ، و فاكهة الجريب فروت من الفواكه القليلة المحتوى في السكر و بالتالي يمكن تناولها ل مرض ى السكر بامان ، كما انها من الفواكه الغنية بالألياف و التي تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي و تنظيم عمل المعدة ، و تناول الجريب فروت سواءاً في شكل عصائر أو كفاكهة طازجة يساعد في تنشيط خلايا و انسجة الكلى و يساعد في زيادة كمية البول التي يتم اخراجها من الجسم .

عصير الأناناس

الاناناس من الفواكه الاستوائية الغنية بالماء ، و احتواء الأناناس على مضادات الأكسدة و فيتامين ج بكميات كبيرة يجعله من أقوى المشروبات المدرة للبول ، و يساعد عصير الأناناس في ترطيب الجسم و تصريف السوائل المحتبسة فيه ، كما يساعد في طرد الصوديوم و الأملاح عن طريق تنشيط خلايا و انسجة الكلى و الجهاز البولي .

مغلي البقدونس

يعرف مغلي البقدونس في الطب التقليدي منذ الق دم بأنه من المشروبات الصديقة للكلى ، فهو من المشروبات المدرة للبول ، و يساعد مغلي البقدونس في اذابة الحصوات التي تتكون بسبب ترسب ال امل اح و تجمعها في الكلى أو الحالب ، كما يعمل على تحفيز عضلات المثانة و زيادة قدرتها على الانقباض و اخراج البول من الجسم ، و يمكن تناوله بوضع حزمة من البقدونس في لتر من الماء و تركه يغلي لمدة خمس دقائق ثم يتم تصفيته و تناوله خاصة في الصباح على الريق .

الكراوية

من الأعشاب المدرة للبول ، و تعرف الكراوية بأنها من الأعشاب الصديقة للرضع و ال أطفال الضغار ، فهي تساعد في علاج تقلصات ال معدة ، و طرد الغازات و تقليل ال انتفاخ ، الا أنها كذلك من المشروبات المدرة للبول ، و تساعد الكراوية في زيادة كمية السوائل التي يتم اخراجها من الجسم ، و تعمل على اذابة الأملاح و الصوديوم الزائد و تسهيل خروجه مع البول.

الشاي ال أخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المدرة للبول ، فهو يحتوي على الكافيين الذي يساعد في زيادة كمية البول وتحفيز خلايا المثانة للانقباض و اخراج البول ، و الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد في تخسيس الوزن و زيادة ليونة الفضلات و الوقاية من الامساك خاصة اذا تم تناوله بعد الوجبات بساعتين ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و تنظيم عملية الهضم .

عصير الطماطم

مشروبات مدرة للبولمشروبات مدرة للبول .

تعتبر الطماطم من الخضراوات الحمضية الغنية بمضادات الاكسدة ، كما تحتوي الطماطم على نسبة و افرة من فيتامين ج ، و تساعد الطماطم في تحفيز خلايا و انسجة الكلى لزيادة استخلاص السموم و طرد السوائل من الجسم ، و تعمل على زيادة ادرار البول ، كما تساعد في توسيع الشرايين و الشعيرات الدموية و تكسب البشرة لوناً وردياً  جميلاً ، لكن من المهم الاعتدال في تناول الطماطم أو عصيرها فهي تحتوي على نسب عالية من الأملاح التي قد تتسبب في زيادة العرق و الشعور بآلام الكلى .

البصل

البصل من الخضراوات الغنية بالكبريت و الذي يساعد في زيادة ادرار البول ، و هو من الأطعمة التي تعمل على تحفيز جدار المثانة ، و يساعد البصل في حماية الكلى و الجهاز البولي من الالتهابات بسبب قدرته على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز البولي للانسان .

خل التفاح

خل التفاح من المشروبات الحمضية المدرة للبول و التي تعمل على زيادة افراز واخراج البول من الجسم ، كما يعتبر خل التفاح مطهر طبيعي للبكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز البولي ، و يساعد في تنشيط و تجديد أنسجة الكلى و المثانة ، و يمكن شرب خل التفاح من خلال اضافة ملعقتين من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ و شربه بشكل يومي ، لكن المصابين بسلسل البول من المهم تجنب الاسراف في تناول خل التفاح .

العنب

يعتبر العنب و عصير العنب من الفواكه و المشروبات المدرة للبول و التي تساعد في زيادة انتاج و اخراج البول من الجسم ، كما يعمل العنب على اذابة الاملاح و تقليل فرص تكون الحصوات و تقليل آلام ال نقرس و التهابات المفاصل .

مشروبات مدرة للبولمشروبات مدرة للبول .
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ