5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

كبشر، لن يكون أي منا أبداً واثقاً تماماً من كل جانب من جوانب حياته، فالكمال ليس للإنسان،  كما أن هناك لحظات تتسم بع دم اليقين، هذه يمكن أن يؤدي إلى شعورنا بعدم الأمان في بعض الأحيان عن أنفسنا. النقطة المهمة هي أن لدينا جميعاً نوعاً من الخبرة عندما يتعلق الأمر بمواجهة عدم الأمان.
ومع ذلك، لماذا يميل بعض الناس إلى مواجهة المزيد من انعدام الأمان مع الآخرين؟ يصبح هذا أكثر وضوحاً خلال ال علاقات عندما يتعلق الأمر بالعواطف. وفي بعض الأحيان ينتهي بنا المطاف بالشعور بالإحباط كنتيجة للتوقعات المس تمر ة لشريكنا بسبب عدم الأمان. قد يكون الأمر عكس ذلك وأنت الشخص الذي يواجه حالة من عدم الأمان، لكنك لا تعرف ما الذي يسببها في المقام الأول.
في كلتا الحالتين، فيما يلي الأسباب الرئيسية الخمسة وراء انعدام الأمن في ال علاقة التي يجب ألا تغفلها.

5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

شاهد أيضاً: 17 علامة على وجود علاقة سامة: هل أنت السبب؟

1. تدني احترام الذات:

نحن فقط آمنون في علاقة كما نسمح لأنفسنا. ولكن إذا كنا قد شعرنا بالفعل بعدم اليقين بشأن كل جانب من جوانب حياتنا تقريباً، فكيف نتوقع أن تكون علاقات نا مختلفة؟ يمكن القول إن تدني احترام الذات وانعدام الثقة بشكل عام هو السبب الرئيسي لانعدام الأمن في العلاقة ويرتبط عادةً بتربية الشخص.
التجارب الحياتية، التي يمر بها الإنسان على مدار عمره، سيكون لها بالتأكيد آثار طويل ة الأجل على شخص وإذا ما تركت دون حل، فسوف تستمر إلى مرحلة البلوغ. بصرف النظر عن المكان الذي تم تأصيله منه، ستبقى النتيجة كما هي بدون تغيير نسبياً، غالباً ما يكبر الشخص دائماً وهو يشعر بعدم الأمان حول كل شيء بسبب التكييف الذي تلقاه على مر السنين.
إذا كنت تشك باستمرار في عواطف وأفكار وسلوكيات الآخرين، فليس عليك فقط أن تسقط هذه الشكوك على علاقتك مع شريكتك، بل ستؤدي أيضاً إلى سلسلة من الأفكار والمخاوف غير المنطقية، مما يزيد من تضخيم تلك مشاعر والوصل إلى مرحلة عدم الأمان.


5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

2. التجارب السلبية السابقة:

لقد ابتعد كثير منا عن علاقات معينة إما لأن شيئاً سيئاً حدث مثل غير مخلص، غير أمين وغيرها أو ربما كانت طبيعة العلاقة نفسها سامة جداً مثل مسيئة، غير متاحة عاطفي ً وغيرها. وبينما نبتعد عن مثل هذه العلاقات، فإن الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله هو أن نترك تلك ال ذكر يات السلبية وراءنا وأن نتجاوزها في النهاية لنبدأ من جديد. لأن عندما نأتي بهذه التجارب العاطفي ة التي تشبه الأمتعة الثقيلة إلى علاقة جديدة، فإننا نخلق تلقائياً بيئة يشوبها انعدام للأمان، ونخرب أساساً العلاقة الجديدة من خلال اعتبار شريكنا الجديد مذنباً لشيء لم يفعله.


5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

3. نظرية التعلق:

هناك ما يسمى بـ "نظرية التعلق"، التي تعرف بأن الطفل يطور أنماط ارتباط مختلفة "آمنة أو غير آمنة" اعتماداً على طريقة تفاعل الوالدين معهم. وقد وجد أيضاً أن أنماط الارتباط هذه يمكن أن تستمر إلى مرحلة البلوغ وستلعب دوراً مهماً في طريقة تكوين الأفراد لعلاقاتهم. يمكن أن يؤدي وجود طفولة مهملة إلى زيادة الشعور بعدم الأمان لدى الشخص البالغ ولأن احتياجاته العاطفية لم تتحقق أثناء نمو ه. من المحتمل أن ينتهي المطاف بهؤلاء الأشخاص إلى إسقاط هذه المخاوف بطرق واضحة. قد يشعرون بالغيرة بسهولة وحساسة للغاية، كما يسعون دائماً إلى التحقق منك. ويمكن أن يصبحوا شديدو القلق لأنهم يشعرون بالتهديد من أي شيء قد يلفت انتباه شريكهم بعيداً عنهم.

5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

شاهد أيضاً: التفاصيل الصغيرة سر نجاح وسعادة العلاقات الزوجية

4. عدم الشعور بالوفاء:

بصفة أنكما شخصين متميزين قبل العثور على بعضهما البعض، سيكون لكل منكما جوانب فريدة عن أنفسكم من شأنها أن تجعلك أنت، بشكل ما فريد. إن حياتك المهنية وهواياتك وأهدافك ووجهات نظرك وحتى طعامك المفضل، كلها جوانب مصممة خصيصاً لك لا تخلق هويتك الشخصية فحسب، بل ستوفر لك أيضاً شعوراً بالوفاء.
كثير من الناس يمي لون إلى فقدان هوياتهم الفردية بعد الدخول في علاقة. وبالتالي، يفقدون هذا الشعور بالوفاء بال حياة الشخصية. نتيجة لذلك، يلجأون إلى شركائهم بدلاً من ذلك، ثم يبدأون في الاعتماد عليهم من أجل تزويدهم بإنجاز الحياة على المستوى الشخصي لهم وإنسابه لهم وليس لشركائهم. 


5 علامات لعلاقة غير آمنة: لا تتغاضى عنها

5. تجارب العلاقة غير المتكافئة في الماضي: 

بنقطة معينة في حياة كل شخص بالغ، كانت هناك علاقات غير متكافئة في الماضي، فإذا لم تكن شخصاً واثقاً في البداية، فإن الالتقاء مع شخص لديه خبرة أكبر بكثير مما كنت عليه أو مشارك سابقاً في علاقة جدية يمكن أن يتسبب في انعدام العلاقات بسهولة. حيث إذا كنت تجري باستمرار مقارنات بينك وبين تجارب شريك حياتك أو العلاقة العاطفية التي كانت ذات يوم- والتي من المحتمل أن تكون أكبر من مشاعرك- فقد تتشكل مشاعر الدونية بسهولة عندما تبدأ في التشكيك في نفسك وفي علاقتك الحالية.  
 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ