تأخر الدورة الشهرية عن موعدها خطر أم لا ؟!

تأخر الدورة الشهرية يعد أمرًا مقلقًا لغالبية السيدات، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وع دم انتظامها، فقد تتأخر الدورة بسبب حدوث الحمل ، أو نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى، التي سنخبرك بها اليوم . فإن كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون وجود حمل ..

وتتكرر الدورة الشهرية عند أغلب النساء كل 28 يومًا عندما تكون منتظمة، ومن الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الأيام من اليوم الأول لنزول الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة التالية. ومن الطبيعي أن يحدث الحيض في الموعد نفسه من كل شهر أو قبل هذا الموعد بيومين تقريبًا، ولكن عندما تتأخر الدورة الشهرية عن 35 يومًا يجب البحث عن سبب تأخرها، فهو أمر غير طبيعي في هذه الحالة ويدعو للقلق.

اسباب تاخرها :

الإجهاد والتوتر : الإجهاد يمكنه تغيير ال هرمونات ، والتأثير على يومكِ بالك امل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدم اغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.  

 انخفاض الوزن : اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره ال مرض ي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف ال إباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ. بالطبع ال نصيحة المثالية في هذه الحالة هي علاج السبب الرئيسي، والاستعانة بطبيب تغذية على الفور. 

  ال سمنة المفرطة :  تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمون ية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية . والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمر ينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.

    تكيس المبايض :  في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة ل هرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل. 

  حبوب منع الحمل :  حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تس تمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمت زوج ات.

 ال أمراض المزمنة :  تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.   

سن اليأس : معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من  تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث . وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.   

مشكلات الغدة الدرقية :  سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها. فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمون ات بشكلٍ عام.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • الزائر-3597783224

    انا تاخرت الدوره عندي بكمل شهر و فحصت مو حمل و اخاف اقول لي امي وتفهمني غلط انا ما عندي اخت وعمري 16 و مره موعارفه شسوي

    • حنان الشمري

      عادي انا كبرك وشي طبيعي تتأخر لاتخافين لنا اعمارنا تحت ١٨ وللحين م استقرت الدوره يعني م تجي نفس اليوم او تجي بدري عادي

    • جوليت

      عادي حتى انا تاخرت عندي ٣شهور او اكثر بعدين رجعت عشان كنت امشي ف امشيي كثيررر بس❤️.

    • Riyof Styles

      عادي انا بعض الاحيان يصير لي كذا عمري ١٦

  • T🎻🤎.

    هلو انا بنت عمري13 ودورتي الشهريه لها شهر تقريباً ما نزلت ):

  • Watan

    انا الدوره حقتي تاخرت ٣ ايام وكمل شهر

  • Jana

    انا بنت عمتي اربع سنين ما جتها الدوره 😃

  • /- جٰۧــۋꫂچ jojo

    وش ذا يختي من المفترض بتروحي لعند الدكتوره هذو خطر عليك !

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 100 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ