اكلات تساعد على الحمل 10اطعمة لزيادة الخصوبة للرجال والنساء

من أشهر الاسئلة التى دائما ما تطرح هل حقا هناك أطعمة تزيد من فرص الأنجاب وتساعد فى حل مشاكل الحمل ؟

نعم هناك الكثير من الاطعمة التى  تزيد من معدل الخصوبة و الانجاب والتسريع من الحمل وكذلك تجنب التشوهات الخلقية لل جنين وضمان تعزيز قوى وتاهيل لجسد المراة لمواجهة  متاعب واحتياجات الحمل والولادة , وسوف نقوم بشرح بعض الأدلة العلمية التى تساعد فى الأقتناع بأن أهمال التغذية قد يكون هو السبب الأساسى حول مشاكل تأخر الحمل ومن هذه الاطعمة ما يلى :-

1- الفواكه الطازجة

– فالفواكة الحامضية مثل المانجو والبرتقال والفراولة وغيرها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين c الذى له دور هام جدا فى زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء حيث انها تساهم فى تحسين نوع وعدد الحيوانات المنوية وكذلك  تحسين حركتها لضمان حتى الوصول للحيوانات المنوية نحو البويضة  ايضا.

– يعمل فيتامين c ايضا على زيادة التوازن ال هرمون ى لدى النساء.

– ايضا تحتوى الفواكة على نسبة كبيرة فى مضادات الأكسدة والتى تفيد فى التقليل من الشقوق الحرة ونواتج الاكسدة بالجسم التى من شأنها ان تؤدى غلى أنخفاض فى عدد الحيوانات المنوية وفى قدرتها على التخصيب.

– ومن اهم الفواكه لعلمية الخصوبة والانجاب (الرمان) حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان الرمان يزيد من أنتاج هرمون التستوستيرون  مما يزيد من القدرة الأنجابية  لدى الرجال.

2- الثوم

للثوم خصائص علاج ية كثيرة جدا ومن اهمها انه يعمل على أستعادة وظائف الخصية وتحسين ال صحة ال جنس ية للذكور.

كذلك اثبتت الابحاث ان للثوم خصائص مثيرة للشهوة الجنسية وتحسين الدورة الدم وية و مرور ال دم فى الأوعية الدموية  لكل من الرجال والنساء.

كما أن الثوم يحتوى على عنصر ال سيلين يوم والذى له القدرة على أن تجعل الحيوانات المنوية أكثر خصوبة ونشاط.

ولكن يجب الحذر من الأفراط فى تناول الثوم حيث ان هناك بعض الدراسات تشير ان الأفراط فى تناول الثوم قد تكون له نتائج  عكسية فمن الممكن ان يقلل من الخصوبة فيجب الأ يزيد المتناول يوميا من 3-4 فصوص.

3- الاسماك الدهنية وزيت السمك

يحتوى السمك على أحماض دهنية أساسية (أوميجا3و6) والتى تساعد على تحسين الدورة الدموية فى جميع أجزاء الجهاز التناسلى .

يعزز نوعية الحيوانات المنوية وعددها حيث تشير الدراسات الى ان عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتناو لون الأسماك الدهنية كالمكاريل وغيرها ارتفعت لديهم  عن غيرهم وهذه الزيادة  تؤدى الى تحسين السائل المنوى وعدد الحيونات المنوية بداخله مما يزيد من فرص الحمل.

كما ان الأسماك أيضا وخصوصا الدهنية له تأثير على تحسين الجهاز التناسلى الأنثوى .

أوميجا 3 تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التى تحمى البويضات والحيوانات المنوية من الجذور الحرة كما انها تساعد على منع تكسير الكروموسومات والذى يعتبر سبب اساسى للتشوهات الخلقية لدى الأجنة وحالات الأجهاض.

وأثبتت كثير من الدراسات أن نقص الأحماض الدهنية قد يؤدى إلى زيادة نسبة الكوليستيرول فى غشاء السائل المنوى فيؤدى الى منع الحيوانات المنوية من النضج.

لذا ينصح بتناول الأسماك وخصوصا الدهنية و زيت السمك 3 او 4 مرات اسبوعيا.

4- البسلة

تعتبر البسلة من المصادر النباتية الغنية بالزنك وللزنك تاثيرات جيدة جدا فى عملية الخصوبة والأنجاب.

فزيادة مستويات الزنك لدى الرجال قد ثبت أنه يؤدى إلى تحسين شكل ووظيفة ونوعية الحيوانات المنوية.

كما انه يعمل على تنظيم مستوى ال هرمونات لدى النساء حيث اثبتت الكثير من الدراسات ان نقص الزنك قد يؤدى الى خلل فى هرمون الاستروجين والبروجسترون مما يؤدى الى تقليل فرص الحمل .

5- المكسرات

ومن اهمها اللوز والجوز فهى من الاغذية الغنية بفيتامين E والذى يحسن الرغبة الجنسية لدى النساء.

كما انه يعمل على حماية الأجنة من الاجهاض حيث  انه يعد من مضادات الاكسدة القوية.

تحسين صحة الحيوانات المنويه لدى الرجال.

كما اثبتت بعض الدراسات الى ان نقص فيتامين E قد تؤدى الى اصابة أناث فئران التجارب ب العقم .

6- البطاطس

البطاطس من الاطعمة الغنية بفيتامين B,E والذى يعزز عملية انقسام الخلايا .

كما انه يزيد من احتمال المحافظة على البويضات المنتجة وبقائها بصورة سليمة لحين اتمام عملية التخصيب .

كما ان زيادة استهلاك البطاطس تساعد على افراز بعض الانزيمات التى تساعد فى غرس ال بويضة المخضبة فى الرحم والحد من فرص الجهاض المبكر.

7- الموز

يعتبر الموز مصدر غنى بفيتامين B6 وهو واحد من أهم الفيتامينات فى المساعدة على الحمل كما أنه يعتبر منظم قوى للهرمونات.

أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين B6 يؤدى الى عدم انتظام الدورة الشهرية ويمكن أن تؤدى الى ضعف التبويض و الاخصاب .

8- المحاريات

كالجندوفلى و بلح البحر وغيرها من المحاريات.

تعتبر المحاريات من الاغذية الغنية بفيتامين B12 وتشير الدراسات الى ان نقص B12 يؤدى الى نقص هرمون الاستروجين والذى قد يؤدى الى تداخل فى عملية ثبات وانغراس البويضة المخصبة.

كما ان فيتامين B12 يساعد على تقوية بطانه الرحم واىلمساعدة فى عملية   اخصاب البويضة والحد من مخاطر ال اجهاض .

9- البيض

يعتبر البيض من الأغذية الغنية بال فيتامينات والمعادن التى من شأنها أن تعزز الخصوبة .

حيث يحتوى على فيتامين B12 وحامض الفوليك الذى يقلل من تشوهات الاجنة والتقليل من خطر فشل عملية ال تبويض لذلك ينصح النساء العازمات على الحمل بتناول حمض الفوليك .

غنى بالحديد وتفيد الابحاث ان النساء اللاتى تعانين من نقص الحديد تقل الخصوبة لديهم واحتمال حدوث حمل وتبويض تكون ضعيفة بنسبة 60 % عن النساء التى لاتعانين من ذلك . 

غنى بالكاروتينات التى تعزز الخصوبة عند النساء

غنى بفيتامين دويعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية التى تقى من العقم  فقد اثبتت بعض الدراسات ان حوالى 93% من النساء اللاتى تعانين من تكيس ات المبايض لديهم نقص فى فيتامين د.

10- البقوليات و الحب وب الك امل ة

تعد البقوليات مصدر جيد لل بروتين ات النباتية وكذلك غنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب المركب والذى ذكر نا فيما سبق دورهم فى الخصوبة والانجاب.

11- المرمية

تعتبر المرمية من أهم الاعشاب التى تعمل على تنظيم الهرمون ات الانثوية.

تعالج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية وتنشيط عملية التبويض وانتاج البويضات بشكل سليم.

أيضا تعمل المرمية على أزالة أثار حبوب منع الحمل ومساعدة الجسم على التخلص من أثرها لتسهيل عملية الحمل مرة اخرى .

المرمية من ال اعشاب التى تساعد فى التخسيس وخصوصا ازالة دهون البطن و التكيس ات التى على المبايض مما تزيد من فرص الحمل والتبويض.

ومن المثير للاهتمام ان نبات المية من أشهر النباتات المزروعة فى بلاد الشام وقد اجريت بعض الدراسات التى اثبتت ان سر ارتفاع نسبة الخصوبة لدى النساء الفلسطينات وكثرة انجابهم هو لاستخدامهم المرمية بكميات كبيرة .

هل هناك أطعمة يجب تجنبها لزيادة الخصوبة والانجاب؟

كما أن بعض الأغذية مفيدة وتساعد جدا  فى زيادة الخصوبة وتنظيم الهرمونات وصحة وسلامة البويضات والحيوانات المنوية إلا أن هناك بعض الأطعمة يجب تجنبها أو التقليل منها قدر الامكان  ومن هذه الأطعمة ما يلى :

 اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء بكثرة يزيد من كمية الامونيا فى الجسم والتى تؤدى الى مشاكل فى عملية ثبات البويضة المخصبة داخل الرحم.

تناول اللحوم الحمراء بكثرة مضر للرجال حيث أنها تزيد من ح موضة الدم و المعدة وتؤثر على نشاط الحيوانات المنوية حيث ان الحيوانات المنوية تحتاج الى وسط قلوى لاداء وظيفتها بشكل مثالى.

 السكر الابيض المكرر

تناول الكثير من السكر الابيض يؤدى الى مقاومة الانسولين والذى يمكن أن تتسبب فى  الأصابة بمشاكل تكيسات المبايض فبالتالى تتاثر عملية التبويض.

الدواجن

لحم الدجاج عموما ليس له تأثير على عملية التبويض ولكن مشكلة حقن الدجاج بالهرمونات والمضادات الحيوية وتواجد بقايا منها فى اللحم الذى ينتقل الى اجسامنا والتى لها تاثيرات ضارة جدا على التوازن الهرمونى لكل من الرجال والنساء حيث تتسبب فى زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال مما يؤدى الى مشاكل فى انتاج الحيوانات المنوية .

كما أن حبوب منع الحمل التى توضع للدواجن مع العلائق تؤثر على عملية التبويض لذلك يجب الابتعاد تماما عن تناول الدواجن المهرمنة.

المصدر: youmek

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • شيماءإم محمد💗✌

    انا حملت بس لم صار ع الحمل شهرين الدكتورة قلتلى م في نبض ولازمك عمليه تنظيفات وعملت ولهلا م صار حمل صارلى سنة واربع شهور .. ادعولى اصير حامل الشهر هادا حبيباتي ربي يكرمكم ويرزقكم .

    • Mryam Alokosh

      الله يرزقك الذرية الصالحة

    • شيماءإم محمد💗✌

      يااارب يسسعدك حبيبتي

    • Ĵaňati Źaŵji

      الله يرزقك ويرزقني

  • مصطفي وسام

    مرحبا بنات حبيت اسئلكم الميرمية يمتة تنشرب بوقت الدورة لو بعد مااخلص الدورة اللي عدهة جواب تكلي لأن عندي تكيس جبير ع المبايض ومايصير عندي حمل عفية ساعدوني

    • مصطفي وسام

      مشكورة حبي

    • نوال الفيصل

      تشربينه وقت الدوره مرتين باليوم ليمن يوم 15 من دورتج

  • Amany M7med

    يااااااارب يكتب لى الحمل انا وكل مشتاق يااارب ماتحرمنا لذة النظر لأولادنا يارب 🙏🙏🙏

    • الدر المبعثر

      ربي يرزقكم الذريه الصالحة رددي ...ياسبحان يابرهان ...مثل التسبيح بعد كل صلاة...ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين ...ياحسين يامظلوم وان شاء الله كل الخير

  • Mãhoùta Mãhoù

    هلا بنات انا نبي نسال انا تاخرت عليا الدوره 10 ايام و نزلت اول امس نقطه بني دم ووقف و اليوم نزل علي دم بني ووقف ووجع دروه بضهر وتحت يره اشرب شي ساخن انزل بيها الدوره وله اخذ حبوب مسكنه بشو تنصحوني ارجوكم فيدوني

    • مغروره ومزيونه

      اشربي شي ساخن مره حلو

  • نسيم الحياة

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا متزوجه من ٦سنين ولم ارزق باطفال وحالتي النفسيه من الموضوغ ده تعبت جدا مع العلم انا وزوجي معندناش حاجه تمنع الحمل ادعولي اخواتي😢

    • نسيم الحياة

      شكرا اختي تسلمي

    • نوال الفيصل

      كتبي باليوتوب هيفاء الاعلاميه شوفي علاجها للمتأخرين بالحمل تجارب بعد سنين حملو البنات

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 281 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ