أهم الأطعمة والنصائح لتفادي أعراض الدورة الشهرية

ال فترة أثناء الدورة الشهرية من أكثر الفترات الحسّاسة لدى المرأة نظراً لما تمر به من تغيرات جسدية ونفسية. وتتفاوت أعراض هذه الفترة من امرأة لأخرى إلا أنه في بعض الأحيان قد تصاحب أعراض الدورة الشهرية بعض الأعراض الأخرى التي تسبب الشعور بالألم والانزعاج.

تعرفي معنا على أهم ال نصائح للتخلص من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

 احتباس الماء:

احتباس الماء من الأعراض الشائعة أثناء الدورة الشهرية نتيجة شعور الجسم بالجفاف وما يصاحبه  من رد فعل طبيعي من الجسم بالاحتفاظ بالماء بداخله، وللتخلص من احتباس الماء أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول كمية وفيرة من الماء، والخضروات وخاصةً الخيار، والفواكه وخاصةً الموز وذلك لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول والتخلص من الماء المحتبس، وكذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال وتقليل كمية الملح المستخ دم ة في الطعام أثناء الدورة الشهرية

ظهور الحب وب:

 تعاني كثير من السيدات من ظهور الحب وب قبل موعد الدورة الشهرية مباشرة وأثناءها الأمر الذي يسبب لهن الأنزعاج، وتظهر هذه الحبوب نتيجة التغيرات ال هرمون ية في الجسم وينصح الأطباء بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتي تُعد مصدر غني ب فيتامين A الذي يمنع ظهور الحبوب ويحافظ على حيوية البشرة، وكذلك تناول الجزر والذي يعتبر واحد من أغنى المصادر بفيتامين A. كما يمكن استخدام عصير الجزر أو الجزر المهروس كماسك طبيعي على البشرة للوقاية من حبوب البشرة أثناء الدورة الشهرية.

  • ويُنصح أيضاً بتناول مكملات الزنك والتي تساعد على الحفاظ على الشعر من التساقط في فترة الدورة وتحمي من تكون الحبوب بهذه الفترة.

التقلصات:

من أشهر الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية التقلصات، والتقلصات تحدث نتيجة شد في عضلات الرحم ولتقليل الشعور بالتقلص أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول مغلي النعناع وهو من أقوى المشروبات الطبيعية التي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة التقلصات. كما يمكن استخدام كمادات الماء الساخن على منطقة أسفل البطن. ويمكن تناول مغلي ال زنجبيل نظراً لخواصه المضادة للإلتهاب.

  • وتُشير بعض الدراسات الحديثة أن نقص مستوى الكالسيوم في الدم يزيد من شدة التقلصات أثناء الدورة الشهرية لذا يمكنكِ تناول مكملات الكالسيوم بعد استشارة طبيبك.
  • حاولي تقليل تناول المنبهات كالشاي والقهوة فهي تسبب اضطراب الهضم وهو ما قد يزيد من سوء التقلصات.

التغيرات المزاجية:

برغم اختلاف حدتها إلا أنها من أسوء الأعراض الملازمة للدورة الشهرية وينصح الأطباء لتجنب التغيرات المزاجية ونوبات الإكتئاب هذه الفترة بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات، السبانخ، البيض والتي تساعد على توازن مستوى ال هرمونات في الجسم  كما تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم والذي يعرف ب هرمون السعادة. وتُعد الشوكولاتة الداكنة من أكثر الأطعمة التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم.

احتقان وتضخم الثدي:

احتقان الثدي وتضخمه أثناء الدورة الشهرية يمكن التخلص منه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E ، والزنك، والأوميجا-3 مثل: المكسرات، السلمون، التونة والأفوكادو. كما يمكن تناول كبسولات فيتامين E والتي أثبتت فاعليتها في تخفيف ت ورم الثدي واحتقانه أثناء الدورة الشهرية.


لا تنسي كتابة رأيكِ في هذا الموضوع، وإذا عجبكِ الموضوع سجلي إعجابكِ حتى نقدم مزيد من الموضوعات ذات الصلة

المصدر: حياتك ِ

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • براءة محمد

    شكرا ع المعلومات المفيده

  • ملاك لحنينه

    زهرة لياسمين

  • ملااك الحب ♥

    شكراً لكم كثيرا على هالنصائح المفيدة وجزاكم الله عنااااا كل الخيررر

    • البر تي الفر تي

      الو

  • حسناء كرامة

    شكرا على المعلومات بس انا عندي مشكل حديث لما تجيني الدورة ماينزل غير دم اسود يقعد يومين وبعدين تمشي الدورة واليومين مو محسوبين في ايام الدورة ومشكل الالام الي تصاحبها تقتل ما اعرف مصدرها من وين جسمي كله يوجعني لين ما اخد حبتين اسبيرين شنو الحل الله يجازيكم

    • Manal 🇹🇷

      اختي لا تأخدي اسبرين لانو موميع لدم بصير معك فقر دم منه خدي ستامول او ديكلوفيناك افضل

    • حسناء كرامة

      شكرا اختي

    • Radwa Abdelbaky

      ممكن تستشيري دكتوره نسا

  • Mayada Mahmoud

    كيفيه عمل منقوع البقدونس

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 137 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ