الحمل خارج الرحم... الأعراض والعلاج

 في الحالات الطبيعية يحدث الحمل بداخل الرحم ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يحدث فيها الحمل خارج الرحم ويتم تسمية تلك الحالة ب الحمل المنتبذ وفي تلك الحالات لابد من تدخل الطبيب بسرعة و علاج تلك المشكلة عن طريق ال عمليات الجراحية وهي الأكثر شيوعًا حيث قد تتسبب تلك المشكلة في وفاة الأم أو ع دم القدرة على الإنجاب مرة أخرى عند فقدان الرحم.

 يحدث ال حمل خارج الرحم عندما لا يتم زرع البويضة بعد تلقيحها بداخل الرحم مما يجعلها ت نمو في الخارج وقد يكون ذلك عادة في قناة فالوب ، ومن المعروف أن أنبوب فالوب ما هو ألا ممر ضيق للغاية تمر ال بويضة من خلاله من المبيض إلى الرحم.

 وعندما يحدث الحمل خارج الرحم وتظل البويضة في قناة فالوب تكون تلك القناة معرضة للانفجار في اى لحظة بسبب كبر حجم البويضة وبداية نمو الجنين بداخلها لهذا لا يمكن استمرار الحمل خارج الرحم ولابد من ازالته للحفاظ على صحة الأم وعلى إمكانية حدوث حمل مرة أخرى وفي حالة عدم علاج تلك المشكلة بسرعة فان هناك خطر كبير على إمكانية حدوث نزيف حاد بسبب انفجار قناة فالوب.

  تقدم لكِ حياتك ِ في هذه المقالة أهم أعراض الحمل خارج الرحم , وكيفية العلاج.

ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟

لا يعرف الأطباء حتى الآن السبب الرئيسي لحدوث الحمل خارج الرحم، إن المعدل الطبيعي الذي تستغرقه البويضة في رحلتها من ال مبيض إلى الرحم ما يقارب الخمسة أيام وفي تلك ال فترة تمر عن طريق قناة فالوب التي قد تستمر و تواجد البويضة بداخلها حتى ينمو الحمل وتبدأ مشكلة الحمل خارج الرّحم، وقد يكون السبب في ذلك هو ضيق قناة فالوب مما يؤدي إلى عدم قدرة البويضة على مواصلة رحلتها.

 وهناك الكثير من العو امل التي قد تكون السبب في مشكلة الحمل خارج الرحم منها التدخين على سبيل المثال أو حدوث التهاب في المنطقة الحوض ية عند المرأة أو إصابتها بعدوى ب مرض ما مثل السيلان، كما أن التعرض لعمليات جراحية سابقة في منطقة ال حوض قد يكون احد العوامل التي تؤدي إلى نمو الحمل خارج الرحم ماصة إذا ما كانت الجراحة تمت في قناة فالوب نفسها، وهناك بعض أنواع العلاجات التي تستخدم في زيادة الخصوبة قد تسبب تلك المشكلة والتعرض المفرط للمواد الكيميائية أيضا يعتبر من أهم تلك الأسباب أو استخدام موانع الحمل باستمرار مثل اللولب خاصة إذا ما حدث الحمل أثناء وجود اللولب في رحم المرأة.

كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم؟

أن الكشف المبكر يساعد كثيرًا في علاج مشكلة الحمل خارج الرحم كما انه يفيد كثيرًا في الوقاية من المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة إذا ما استمر الحمل ل مدة طويل ة، وهناك الكثير من الأدوية التي تقوم بوقف نمو الحمل في قناة فالوب مثل عقار الميثوتريكسات ثم يقوم الجسم بامتصاص تلك الأنسجة التي تكونت.

وفي الكثير من الحالات تموت البويضة بسبب ضيق قناة فالوب حتى قبل أن تتمكن من النمو ، ولكن في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل لإنقاذ حياة المرأة في حالة نمو البويضة في قناة فالوب. 

لا تنسي كتابة رأيكِ في هذا الموضوع، وإذا عجبكِ الموضوع سجلي إعجابكِ حتى نقدم مزيد من الموضوعات ذات الصلة

المصدر: حياتكِ

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Abdelbaki Belbachir

    انا متزوجة منذ 2009 وفي سنة 2015 مريت بهذه التجربة وحملت خارج الرحم و طبيب اصتاصلي قناة فالوب وحد الان ماحملت هي تجربة صعبة جدا خصوصا لما تحملي بعد سنين من الزواج وفي اخير مايكون شيء لكن الحمد الله اطلب منكم تدعولي لان الدعوة 40 شخص في غياب مسموعة شكرا

  • 🌹Amouna🌹

    هل أعراض الحمل خارج الرحم تشبه أعراض الحمل العادي؟؟ كالصداع و الغثيان و آلام أسفل الظهر و .....

    • Om Faraj Faraj

      لا اختي الحمل خارج الرحم يظهر بتحليل الدم أنك حامل بس عند عمل الصورة لا يظهر الجنين بالرحم لانه خارج الرحم، بس ما اعرف اذا يظهر بالاختبار المنزلي لانه انا سويت تحليل دم ع طول

    • Om Faraj Faraj

      نعم اختي نفس أعراض الحمل العادي ولكن بالاضافه إلى الم قوي جدا في أحد الجنبين حسب القناه التي حدث بها الحمل وكذلك الم حاد في أحد الرجلين' وكذلك التحليل يظهر أنك حامل ولكن عند عمل السونار لا يظهر هناك حمل في الرحم لذلك لا يعرف إلا بالصوره المهبليه

  • Om Faraj Faraj

    انا أيضا مريت بهذه التجربه وعملت عمليه جراحية وتم استئصال قناة فالوب بالكامل وكانت تجربه مؤلمه جدا ولكن الحمدلله حملت بعدها مرتين وولدت صبي وبعدها بنت.

    • Om Faraj Faraj

      والله انا نفسك كنت خايفه ولازلت خايفه بس توكلي ع الله حبيبتي و انشالله مايصير الا كل خير.

    • Soly Adel

      اختي انا نفسك ودحين عندي بنت ونفسي احمل بس خايفه يتكرر معايا الحمل خارج الرحم

  • Kø Kõ

    ختي قبل متهزي بطفلة قالولك ديري راديوا باش يشوفوا قناة فلوب بسكوا سرتلي ومعنديش بزاف واول مرة تعيشي رديلي ودعيلي معنديش بزاف ملي ديرت عملية

  • Seniora Sandra

    ما هي الأعراض لحدوث الحلم خارج الرحم؟ هل تأخر الدورة الشهرية من ضمنها؟ هل الألم في منطقة أسفل البطن على جانب واحد أو على الجانبين يمكن أن يكون من الأعراض؟ أرجو الرد

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 45 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ