ماهي أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات غير الحمل

هل تشعرين بالقلق نتيجة تأخر دورتكِ الشهرية عن موعدها بالرغم من علمكِ بأنكِ لستِ حامل اً؟ تعرفي إلى أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها للمت زوج ات.

إن تأخر الدورة الشهرية قد يكون له أسباب عديدة غير الحمل تتراوح بين وجود خلل في نسب ال هرمونات وحتى وجود مشاكل صحية تستدعي تدخل طبي عاجل. على العموم فإن ع دم إنتظام الدورة يكون طبيعياً في بداية حدوثها في عمر المراهقة وكذلك قبيل الوصول إلى سن إنقطاع الدورة الشهرية أو ما يعرف ب سن اليأس ، حيث يكون الجسم في مرحلة إنتقالية ومن الطبيعي في تلك الحالة أن تكون الدورة غير منتظمة. بخلاف هاتين الحالتين فإن الطبيعي أن تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم تقريباً في المتوسط إلا أنها تختلف من سيدة إلى أخرى بمعدل من 21 يوم إلى 35 يوم.

إذا لم تحدث الدورة الشهرية خلال ال فترة المذكورة فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

1- الضغط العصبي
الضغط العصبي والنفسي قد يؤثر على نسب ال هرمون ات في جسمكِ وهو يغير من نظام حياتك ِ اليوم ي ويؤثر على الجزء المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية في المخ والذي يعرف بالهايبوثلاموس. مع الوقت قد يتسبب الضغط العصبي في حدوث مشكلات صحية وقد يصيب جسمكِ بالبدانة أو النحافة وكلاهما يؤثر على إنتظام الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تعتقدي أنكِ واقعة تحت ضغط عصبي وأنه هو السبب في تأخر الدورة الشهرية حاولي ممارسة تمارين الإسترخاء وغيري من نمط حياتكِ قدر الإمكان.

 

2- النحافة والبدانة
السيدات اللاتي يعانين من مشكلات في التغذية مثل المصابات ب مرض البول يميا على سبيل المثال، قد تختبرن تأخر في مواعيد الدورة الشهرية وذلك لأن إنخفاض كتلة الجسم بنسبة 10 بالمائة عن المعدل الطبيعي يغير من نظام عمل الجسم، حيث يضطر الجسم في هذه الحالة لإيقاف التبويض . التغذية السليمة في هذه الحالة ستعيد الدورة إلى حالتها الطبيعية.

البدانة أيضاً يمكنها أن تؤثر على نسب ال هرمون ات في الجسم وإذا ما كانت هي السبب وراء تأخر مواعيد الدورة الشهرية فإن الطبيب قد يحدد لكِ نظام غذائي وينصحكِ بممارسة الرياضة لإستعادة إنتظام الدورة الشهرية.

 

3- متلازمة تكيس المبايض وحبوب منع الحمل
هذه المتلازمة يقوم فيها الجسم بإفراز نسبة كبيرة من الهرمون ات الذكورية، حيث تتكون الأكياس على المبايض، تعد هذه الأكياس أحد نتائج خلل الهرمونات وقد تسبب عدم انتظام عملية ال تبويض أو قد تمنع حدوثها تماماً في بعض الأحيان.

قد تتأخر الدورة أو تكون غير منتظمة في حالة تناولكِ لحبوب منع الحمل، ذلك لأنها تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيسترون وهما يمنعا المبيض من إطلاق البويضات، قد يحتاج الأمر إلى ستة أشهر تقريباً بعد توقفكِ عن إستخدام الحب وب لتعود الدورة الشهرية للإنتظام مرة أخرى.

 

4- ال أمراض المزمنة وعيوب الغدة الدرقية
ال أمراض المزمنة مثل مرض السكر على سبيل المثال قد تؤثر على إنتظام الدورة الشهرية، فتغير مستويات السكر في الدم يكون مصحوباً بتغير في نسب الهرمونات، لذلك فإن السكر غير المنضبط قد يتسبب في تأخير الدورة الشهرية.

زيادة نشاط الغدة الدرقية أو ضعف نشاطها قد يكون أحد العو امل وراء تأخر الدورة الشهرية، قد يتسبب في إيقافها، حيث تلعب الغدة الدرقية دوراً هاماَ في عملية التمثيل الغذائي بالجسم، عندما تتعرض لمشكلة تؤثر على عملها فإنها ستؤثر على الهرمونات بالجسم. عيوب الغدة الدرقية عادة ما يتم علاج ها بواسطة الأدوية حيث ستعاود الدورة الشهرية إنتظامها بعد شفاء الغدة الدرقية.

 

متى ينصح بزيارة الطبيب؟
في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأكثر من الفترة المقررة بحوالي 35 يوماً عليكِ زيارة الطبيب لمعرفة أسباب تأخرها وعلاج السبب. كذا ينصح بزيارة الطبيب في حالة وجود نزيف شديد أو حمى أو الآم شديدة أو دوخة وقيء أو إس تمر ار النزف لأكثر من سبعة أيام، إذا كانت الدورة الشهرية قد إنقطعت لأكثر من عام بعد سن 45 سنة ثم حدث نزف مفاجئ.

أغلب السيدات تبدأ لديهن مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية ما بعد سن 45 سنة وحتى سن 55 سنة تقريباً، في بعض الحالات قد تنقطع الدورة الشهرية في عمر الأربعين أو قبل ذلك.

المصدر:حياتكِ


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • MelOo Aladeeb

    السلام عليكم عندي سؤال يابنات لوسمحتين جاوبين عليا لما يكون عندك التهابات شديييده بالمهبل يأخر الحمل والا لا ؟

    • Nadia Talebi

      nadia

    • صابرين

      انا عندي تاخر الدورة وعمري بلاربعين وما عندي اولاد هل اذا مااجتني الدورة مايصير حمل والي عشرين سنة احملت مرتين ونزلت افدوني وجزاكن الله خير

    • amola mola

      اﻻلتهابات سبب مهم لتأخر الحمل

    • ريم محمد

      والله بي قول كيد بس احسن انك تقابيل التكتور

    • MelOo Aladeeb

      الله يرزقك وإيانا بالذريه الصالحه 😘

  • Ayo

    بنات ادعولي احمل هالشهر دعوة غريب مستجابة بداعت كل غالي عدكم 😭😭😭💔

  • Autumn Leaves

    بنات انه دورتي تآخرت خمس ايام وصارت المده 34يوم اكو حمل لو شنو لسبب وخايفه احلل وانصدم

    • Ayo

      نفس حالتي بالكي حمل يالله

  • اسينات الجبوري

    ماهو الحب نزل الدورة

  • Sanita Sanita

    سلام انا عندي كيس في المبيض هل هو سبب تأخر الحمل

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 60 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ