لن تتوقعي تأثير حالتكِ النفسية على نمو جنينكِ

الجميع يهتم بنظامك الغذائي في أثناء الحمل وضرورة الراحة التامة، لكن لا أحد يكترث لصحتك النفسية والعقلية، فماذا لو أخبرتكِ بأن الضغط العصبي المس تمر في أثناء الحمل قد يؤثر على نمو جنين كِ، وكذلك عن دم ا يكبر؟

أثبتت دراسة حديثة أن الإجهاد والضغط النفسي و مشاعر الخوف التي تمر بها السيدة ال حامل تؤثر في نمو الجنين منذ الأسبوع 17.

فالجنين يستجيب للمؤثرات البيئية، وهو في رحم أمه ويستطيع التعرف على الأصوات والضوء ويتأثر بالحالة العاطفي ة للأم، وقد أثبت الباحثون في أنشطة الأجنة في الأرحام أن الجنين عندما يستمع لصوت أمه وهي تقرأ له قصة، يتغير عقله حسب ما تتلقاه أذناه.

وبالمثل أثبت الباحثون أن الإجهاد الذي تمر به الحامل ، سواء بسبب تأثرها لحالة وفاة أو تشخيص حالة قريبة منها بالإصابة ب السرطان أو علاقتها بالأب، قد يكون له آثار سلبية في نمو الطفل على المدى البعيد:

تزيد معدلات الولادة المبكرة ويقل وزن المولود.

يتأثر  النمو العقلي للجنين وتزيد احتمالية إصابة الطفل فيما بعد ب الشيزوفرينيا ، وكذلك معاناته من بطء في التعلم والمشكلات السلوكية مثل اضطراب فرط النشاط والحركة (ADHD).

ثبت أن ال أطفال و الرضع الذين مرت أمهاتهم بحالات ضغط نفسي في أثناء الحمل، تقل نسبة مستوى ال ذكاء (IQ) لديهم بمقدار 10 نقاط تحت المتوسط.

كيف يؤثر الضغط النفسي للأم في الجنين؟

يؤدي الإجهاد النفسي للأم إلى حدوث تغير في جينات المولود فضلًا عن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم ، والذي يؤدي على المدى البعيد إلى الشعور بالتعب و الاكتئاب ويجعل الإنسان أكثر عرضة لل مرض .

وبالنسبة للح امل ، لاحظ الباحثون زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في السائل الأمنيوسي الذي يُحيط بالجنين. ومن ثم يتأثر عقل الطفل بنسبة هرمون الكورتيزول الذي يتعرض له.

كيف يُمكنني التغلب على الضغط النفسي خلال الحمل؟

1. ينصح الأطباء ال حوامل برعاية صحتهم العقلية، والبعد عن أي مسببات للضغط العصبي والقيام بأنشطة يحبونها.

2. تحدثي إلى طبيبكِ بشأن شعوركِ بالإجهاد، فيُمكنكما معًا أن تجدا حلًّا لما تشعرين به، كأن تُمارسين اليوجاأو الت أمل أو ال علاج بالتحدث إلى أحد أقاربكِ أو طبيبكِ النفسي.

3. دندني أغنيتكِ المفضلة، فالموسيقى تساعد في التحكم بمستويات الكورتيزول في الدم.

4. استرخي واستمتعي بحمام دافئ أو اشربي مشروبكِ المفضل، واستغلي بعض الوقت في القراءة، فعندما يأتي مولودكِ الصغير لن تجدي الوقت لتدليل نفسكِ.

وأخيرًا من منَّا لا يتعرض للضغط النفسي في حياته اليوم ية، فهو أمر يصعب التحكم فيه، لكن حفاظًا على سلامتك وسلامة جنينكِ، إذا تعرضتِ لموقف صعب تُعانين من آثاره ل فترة طويل ة، فأنصحكِ باستشارة الطبيب لتلقي العلاج النفسي المناسب، وأن تحرصي على بناء علاقة قوية مع طفلكِ منذ الولادة ، لتخفيف ما تعرض له من آثار خلال وجوده داخلك.

المصدر: supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Souha Ahmed

    شكرا نريد بحثا عن كيفية انجاب التوؤم

  • ام غمازه

    اني اريد طريقه احمل

    • Noono Abubaker

      سلام أريد ان احمل ياربي 👐

    • درة الدار

      المهم تستمري كل شهر على نفس الموضوع ولا تيأسي ⚘

    • درة الدار

      استغفري كثير وأكثري من قول اللهم يا ذا الجلال والإكرام اكرمني ردديها يومياً بعد كل صلاة وكل وقت ، ادعي الله بعد كل صلاة وعند السجود ب اللهم لا تذرني فرداً وانت خير الرازقين .

    • درة الدار

      وكل ما خلص اشتري غيره واستمري من ثاني يوم دورة اشربي عصير اناناس صبح ومساء لغاية خامس يوم دورة بعدها لا تشربي وبعد الدورة اول ثلاث ايام بعد الدورة اشربي حليب مع قرنفل مطحون على الريق و عليك بالسمسم اخذي منه مقدار ملعقة صغيرة واهرسيه باسنانك وابلعيه يومياً بيزيد حجم البويضة عندك .

    • ام غمازه

      ماعندي اي مشكله لا مني ولا من زوجي

  • Lara Lara

    بنات شو في طرق ل حتى ننسى العلاقة الحميمة و ما يكون عنا شهوة لنعملا

    • مهند الجحيشي

      هلو

    • جنان

      اول شيئ الصوم للي بيقدر تاني شي حاولي تشغلي نفسك واتعبي وقت فراغك باي شي قراءة او شغل او حتى اطلعي مشوار. يعني القصد انو تعبّي وقتك بحيث ما يكون عندك وقت للتفكير بهاد الامر

  • اميري علي

    مرحبه حبايب انه صارلي 4سنوات واربعه أشهر ماعندي حمل وهسه تاخرتلي الدورة اكثر من اسبوع عندي وجع بضهري وبطني شنو اسوي

  • um laith

    اناا حامل وحالتي النفسيه كثير تعبانه من بدايه حمل لحد الاان يائر هِٰٓـ👈ٌِّــُِْذأّ كثيررا ع طفلي؟؟ وعلما أَنٌـ«❤»ـي حامل في نهايه السابع

    • نور💔💔💔

      اي اكيد ياتر عل نفسيت الطفل

    • سالار سالار

      رببي يصبىرج ويكومج بسلامه حبببتي

    • صبرآ جميل😔

      الله يكون بعونك اختي ويصبر قلبك يارب.وحاولي دارين نفسك لو مهما تكون تكون الظروف.والله انه لما كنت حامل زوجي يعمل مشاكل وياي ويزعلني ولا حتى يحبني وبعدين تصوب بالجيش صار عصبي ويكرهني وحالتي النفسيه تعبت كثير وبالتالي لما صار ابني ظعيف وعنده بطئ بالنمو وظعف بالنظر وتعبني هسه اكثر والله.الله يصبرك اختي

    • رحماك ربي

      ربي يكون بعونك الله يتمم حملك على خير ياروحي وانشالله تقومي بالسلامة

    • um laith

      والله مابيدي الحزن من كل جانب ادعولي رجاا بذات في هذه الليله فقد مات اخي وفقد ابي واخي الثاني وزوجي كلهم في نفس التاريخ واني انتظر هالطفل الاول

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 147 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ