كن اجتماعيًا واجذب إليك الأنظار

كن اجتماعيًا واجذب إليك الأنظار

تكوين ال علاقات الاجتماعية

مما لاشك فيه أن تكوين علاقات اجتماعية من الأمور الصعبة، فالإنسان مدني واجتماعي بطبعه ولا يستطيع العيش منعزلاً عن بقية الناس، لذلك فإنه عن دم ا يتواجد في مكان ما فإنه يحاول التواصل مع الآخرين، فكلما استطاع تكوين الأصدقاء فإن ثقته بنفسه تزداد ويشعر ب مشاعر إيجابية نحو حياته ويزداد إقباله على العمل والإنجاز، وعلى العكس من ذلك فإن الذين ينعز لون عن الناس فإن إبداعهم يقل ويعيشون في دائرةٍ ضيقة من ال حياة ، ومن هنا سنتحدث عن كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

  • انظر إلى الأشياء الحسنة الموجودة في المحيطين ولا تركز على سلبياتهم فلا يوجد من يخلو من السلبيات، لذلك فهم سينظرون إليك بنفس الطريقة لأن القلوب تعد محطات التقاط وإرسال، ولا تنطق إلا بالخير فكما يقال “قل خيراً تسمع خيراً، وإذا قلت شرا فلا تسمع إلا شراً”.
  • أحب للناس ما تحب لنفسك وقدم لهم ما تحب أن يقدموه لك، فلا تتوقع منهم أن يقدموا لك الخير وأنت تضرهم أو لا تهتم لهم.
  • احترم الناس ولا تؤذهم بالكلام الخارج ولا تهينهم بالنقد السلبي، والتزم بأصول اللباقة بالحديث معهم، ولا تتذمر منهم ومن وجودهم، فهناك علاقة متبادلة بين الصداقة والاحترام وعند فقدان أحدهما فإن الآخر يُفقد أيضاً.
  • اخدم الناس وقدم لهم المساعدة بقدر استطاعتك سواء كانت مساعدة عينية أو نفسية، فالناس يحبون من يجدونه بجانبهم وخاصةً في الأوقات الصعبة.
  • تع امل برفق مع الناس وسامحهم ولا تقف عند كل زلة ولا تكثر من أخذ المواقف السلبية.
  • تواجد أينما يتواجد الناس، فلن تستطيع اكتساب الأصدقاء وأنت تحصر نفسك في أماكن تخلو من الناس.
  • بادر بإلقاء التحية والتعرف على المحيطين بك، ولكن كن حذراً ولا تتسرّع بالدخول بالتفاصيل.
  • استخدم مواقع التواصل المختلفة في التعرف على الناس مثل الفيسبوك والواتس اب والتويتر.
  • شارك بالأعمال التطوعية التي تتكون من جماعات فإن ذلك سيقرّبك حتماً من الفريق ويوجد أشياء مشتركة تتعاونون عليها.
  • كن مبتسماً ومستمعاً جيداً، وتحدث مع الناس حول الأمور التي يهتمون لها فلا تتوقع أن تجد مستمعاً لمواضيع خارجة عن دائرة اهتمامهم.

 أحاديث نبوية عن اكتساب الأصدقاء

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلاناً فأحببه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له الق بول في الأرض. اللفظ للبخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم. رواه مسلم والترمذي وأبو داود وابن ماجه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تهادوا تحابوا. أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وأبو يعلى في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وحسنه الألباني.

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تحاب رجل ان في الله، إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أشدهما حباً لصاحبه. أخرجه البخاري في الأدب المفرد، والحاكم في المستدرك وغيرهما وصححه الألباني.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ