هل لكثرة النوم اسباب نفسية فقط؟

النوم من الأمور الهامة لأجسامنا، وخصوصًا جسم المرأة. فهو ينظم ال هرمونات وينشط وظائف الجسم.

لا بد أن يكون النوم لساعات محددة ما بين سبع إلى ثماني ساعات فهذه ال مدة كافية لشعور الجسم بالراحة ومده بالطاقة اللازمة. لكن مع كثرة النوم عن الساعات المحددة تحدث أضرار كبيرة للجسم مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالمزيد من ال أمراض الصحية. منها مرض السكر نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب ع دم بذل أي جهد وعدم حرق السعرات الحرارية المتراكمة بالجسم. هناك عدد كبير جدًا من النساء تعانين من مشكلة كثرة النوم والشعور بالخمول والكسل وضعف الطاقة والنشاط بشكل مس تمر .

لذلك نقدم لكِ بعض الأسباب والعو امل التي تسبب مشكلة كثرة النوم.

1-أسباب نفسية

من أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ساعات النوم والشعور الدائم بالخمول والكسل، الإصابة ببعض المشاكل والعوامل النفسية الحادة مثل الإحساس بالضيق والحزن والشعور بالإكتئاب والتوتر والقلق. كذلك التفكير الدائم ببعض الأمور الشخصية والأعمال المنزلية التي تتولى المرأة مسؤوليتها مما يسبب لها القلق وعدم النوم الكافي. تسبب هذه العوامل النفسية والشعور بالإكتئاب ضعفًا في طاقة الجسم وعدم الشعور بال شغف لأداء أي مجهود أو نشاط بدني. وبسبب الاضطرابات النفسية الحادة يحدث تغير في ال هرمون ات التي تسبب كثرة النوم لساعات طويل ة جدًا. ولع لنا نلاحظ ذلك أيضًا في فترة المراهقة حيث تكون ال هرمون ات في قمة نشاطها.

2- قلة ممارسة الرياضة

الرياضة من أكثر العوامل التي تبث النشاط والحركة والحيوية في جسم المرأة. قلة ممارسة التمارين الرياضية وعدم ممارسة الأنشطة والتدريبات البدنية، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الشعور بالكسل والخمول وزيادة في النوم. بسبب قلة ممارسة الرياضة تشعر المرأة بالتعب وال ارهاق والجهد دون القيام بأي أعمال شاقة. مما يجعلها تلجأ إلى النوم بشكل مستمر لساعات كثيرة. لذلك إحرصي دائما عزيزتي على ممارسة التمارين الرياضية ل علاج مشاكل الاكتئاب والتوتر. بال إضافة إلى ذلك يجب أن تحافظي على ممارسة الرياضة لأنها تحافظ على وظائف الدماغ وتساعد على تنشيط المخ وتجديد خلاياه وبالتالي تحد من كثرة النوم لساعات طويلة عن المعتاد.

3- الحمل والولادة و الدورة الشهرية

من المعروف أنه خلال فترة الحمل وما بعد الولادة أو أثناء نزول الدورة الشهرية يحدث للجسم بعض التغيرات في الهرمون ات داخل الجسم. نتيجة لخلل ونشاط الهرمونات تشعر المرأة برغبة شديدة في النوم والإحساس الدائم بالخمول والكسل والتعب الحاد. من المعروف أن من أعراض الحمل الشعور بالرغبة الشديدة في النوم بسبب تعرض المرأة لحالات الغثيان والقئ والح موضة . هذا يسبب تعبًا و إرهاق ًا كبيرًا للجسم، مما يجعله يحتاج للمزيد من الراحة والنوم. كذلك في الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون. أما بعد الولادة تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية التي تجعل الجسم ضعيفًا ويحتاج للمزيد من النوم. خلال الدورة الشهرية أيضًا يحدث للجسم ارتفاع في ضغط الدم مع الشعور بآلام المفاصل وآلام البطن مع ت قلب نسبة الهرمونات ممايجعل الجسم مرهقًا ومتعبًا للغاية وبالتالي يحتاج للراحة والنوم.

4-الإصابة ببعض ال أمراض المزمنة

الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة من العوامل المسببة للشعور بكثرة شديدة في النوم والشعور المستمر بالكسل والخمول وضعف الحركة والنشاط. من هذه الأمراض أمراض الكلى و الكبد التي يكون من أبرز أعراضها قلة النشاط والإحساس بالتعب. هذا يجعل الجسم بحاجة إلى الراحة والنوم بشكل كبير. كذلك الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. كذلك الإصابة بداء السكري و ارتفاع ضغط الدم ومشاكل التنفس و حساسية الصدر و الربو . أيضًا هناك أمراض فقر الدم و الأنيميا الحادة والقصور في وظائف الغدة الدرقية . وهي من أبرز الأمراض المزمنة التي تسبب الضعف العام والتعب وكثرة النوم.

5- قلة تناول الماء وتخطي الوجبات

قلة تناول الماء والسوائل وعدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية الأساسية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالنوم والكسل. ذلك لأن الماء يساعد على تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة الدموية للوصول إلى المخ. بالتالي تجعله أكثر انتباهًا وتركيزًا ورغبة في ممارسة الأنشطة. كذلك عدم تناول الغذاء بشكل منتظم يمنح الجسم الشعور بالضعف والهزلان وضعف الطاقة. خاصة عندما يتخطى الجسم وجبة الإفطار في الصباح. مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالتعب والرغبة الزائدة في النوم. ذلك بسبب خفض نسبة السكر في الدم والذي يتدفق إلى المعدة وهنا تشير خلايا المخ إلى الحاجة الدائمة للنوم مما يدفع الجسم للشعور بالتعب و الإرهاق والنعاس.

المصدر:haytuk

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Bnean Ali

    النوم هو الهروب من هموم الحياة

    • Bnean Ali

      احسنتي ويارب امين

    • yory mory

      والله النوم بيزودها ودي بداية اكتئاب عشان كده اهربي من مشاكلك بقرائه القران الصور اللي بتحبيها وربنا يعفو عنا ويشفينا

  • زهرة البنفسج

    انا ملاحظة نفسي صار لي 3شهور ايام التبويض كله خملانه وفيني النوم ونومي كثير وثقيل ...منو يمر بنفس حالتي متعب الامر جدا

    • Douda Dodo

      انا مثلك اختي

    • LES.roy.1988.@gmail.com LES.roy.1988.@gmail.com

      انا اول شهر من حملي قضيتا نووووووم 😁😁😁

    • شخصيتى حيرتني حيرتني

      انا عندي الدورة مش منتظمة

    • وردة الياسمين وردة الياسمين

      شنو هل ايام النوم كثر اهواي اني مرات أتمنى واحد اجيبلي الأكل واني نايمه ههههههه

    • jawaher alshanan

      الله يرزقك بالذريه الصالحه و تفرحي يارب💜💜

  • jawaher alshanan

    انا عندي مشكله ف النوم انام لساعات ولا احس بشي ولا احس باولادي ولا حتى اقوم للحمام تكرموا بس يصحيني الجوع ههههه اي الحل💔

    • yory mory

      هههههههههههههه انتي عثل والله ربنا يحفظك

    • Abdulkarim Saleh

      افحصي الغده وشوفي يمكن خمول بالغده

  • ليان أحمد

    اني اعاني من كثرت النوم عطول نعسانه وتعبانه تعبت واني خموله وكسوله مااعرف شنو الحل حتى ارجع مثل قبل نشيطه

    • Bougousse Hajar

      وانا كمان صرت متلك 😰😰

    • ميسم والامل

      عندي حل لان اني هم بعض الأحيان أحس بالكسل الحل كومي هرولي بعدين شوفي شغل معين اشتغلي مثل التنضيف واشربي قهوه بالشاي راح تنشطين

    • Nagla Abdelwahed

      فية اسم دوا لسد الشهية للمساعدة عل الرجيم

    • yory mory

      حاولي تنزلي بوزنك حبه والزمي نفئك بنظام من خلال دواء غالي بعض الشي او متابعة مع دكتور .. ونامي 9 مساء هيفرق كتيييير معاكي قوي وهتشبعي نوم وهتقومي نشيطه

    • ...

      نامي ساعات اقل

  • يارا صبري

    انا صارلي 3 سنين متزوجة وماعندي اطفال ادعولي ربي يفتحها عليا

    • Dina Kassem

      ربنا يرزقك بالزريه الصالحه والخلف الصالح اللي يقر عينك بيهم

    • LES.roy.1988.@gmail.com LES.roy.1988.@gmail.com

      الله يبعتلك زريه صالحه يارب

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 196 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ