هل يؤثر الكافيين على فرص الحمل؟

هل يؤثر الكافيين على فرص الحمل؟

كتب- هشام عواض:

يتواجد الكافيين في بعض المشروبات المفضلة لغالبيتنا، منها الشاي والقهوة والكولا، ومثل ما للطافيين فوائد له أيضاً أضرار، وربط بعض الأطباء أضرار الكافيين بتقليل فرص الحمل ، لكن هل هذا الأمر صحيح؟.

اقترحت دراسة نشرت في المجلة البريطانية Journal of pharmacology أن الكافيين، المنشط الأكثر مبيعًا في العالم يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة، بحسب موقع "webteb" الطبي.

وفي دراسة قد أجريت سابقًا، اشترك فيها 9 آلاف امرأة من هولندا، وجدوا أن شرب أكثر من أربع أكواب قهوة في اليوم الواحد قد قللت فرص الحمل بحوالي 25%.

ويعتقد العلماء أنهم اكتشفوا سبب الأضرار التي لحقت ب الخصوبة ، والتي قلصت من فرص النساء بالحمل.

ويؤدي الكافيين الى تقليل نشاط ال عضلات في قنوات فالوب، التي تنقل البويضات من المبيض ين إلى الرحم، وليس لدينا الكثير من المعلومات حول عملية تنقل البويضات في قنوات فالوب.

في الماضي كان من المعتاد أن نفترض أن نوعًا من الجريبات الصغيرة الموجودة في بطانة قنوات فالوب والتي تدعى سيليا (شعيرات) تنقل البويضات بمساعدة الإنقباضات بجدران قنوات فالوب. الدراسة الحالية أظهرت ان انقباضات العضلات تلعب دورًا اكثر اهمية من جريبات السيليا في نقل البويضات إلى الرحم.

ووجد علماء أميريكيون، من خلال الت جرب ة التي أجريت على الفئران، أن الكافيين يمنع انقباضات العضلات اللازمة لنقل البويضات.

وأثبت البروفيسور شون وورد من جامعة نيفادا الأمريكية، أن الكافيين يعيق عمل الخلايا التي تحدد الايقاع في جدران قنوات فالوب. هذه الخلايا تشكل معًا انقباضات قنوات فالوب التي تحدث في موجات.

وقال "وورد"، إن هذه النتائج هي خطوة هامة نحو ايجاد تفسير لماذا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يقلل من فرص الحمل لدى النساء.

ويوفر البحث تفسير عن سبب كون النساء اللاتي يستهلكن الكافيين بكميات كبيرة في أوقات متقاربة يواجهن صعوبة أكبر في الحمل من النساء اللاتي لا يستهلكن الكافيين.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ