التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن!

عيد الاضحى المبارك على الابواب بحيث تصبح مهمة التغذية الصحية السليمة والحفاظ على الوزن امرا في غايةالصعوبة لكن ليس مستحيلا! اذن، كيف يمكن فعل ذلك؟

تنتظرنا بعد بضعة اسابيع, باذن الله, العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الاضحى, مع العائلة والاصدقاء. ونظرا لوفرة هذه الوجبات الدسمة, تصبح مهمة الالتزام بتغذية صحية وسليمة والحفاظ على الوزن امرا في غاية الصعوبة, ولكنه ليس مستحيلا! اذن، كيف يمكن فعل ذلك؟

التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن!

  • في ايام العيد:

ينبغي ان ناكل خلال ساعات النهار: فكرة ان لا ناكل خلال ساعات النهار لابقاء مكان للطعام الذي سنلتهمه في العزومات الاحتفالية, هي فكرة مغلوطة, اذ اننا نصل الى وجبة العشاء جائعين ولا قدرة لنا على التحكم بكمية الطعام التي نلتهمها.

علينا ان نتناول وجبة فطور تتكون من شطيرة او حبوب مع ال حلي ب ووجبة غداء تتكون من سلطة غنية بالخضار او شطيرة كبيرة. هذه الوجبات تجعلنا نكسب القليل من السعرات الحرارية فقط, وفي نفس الوقت فانها تسهم في جعلنا نشعر بالشبع.

من المستحسن ان ناكل وجبة صغيرة قبل الوليمة الاحتفالية: يفضل تناول وجبة صغيرة مكونة من حبة فاكهة او وجبة خفيفة اخرى قبل ساعة – ساعتين من عشاء العيد.

على غرار وجبات الطعام خلال ساعات النهار, تهدف وجبة العشاء هذه الى منع التهامنا للطعام دون حسبان.

  • في الوجبة الرئيسية:

اشربوا الماء فقط: ابقوا متسعا للاطعمة المفضلة عليكم و”لا تبذروا” السعرات الحرارية (اي: لا تلتهموا جميع السعرات الحرارية) في شرب ال عصائر والمشروبات الخفيفة, اذ يحتوي كوب من ال عصير او المشروبات الخفيفة على نحو 90 سعرة حرارية.

اعدوا طبق ا للتذوق من الاطعمة المختلفة: اعدوا طبقا يحتوي على وجبات صغيرة جدا من الاطعمة المختلفة المفضلة لديكم, بغرض التذوق, دون ان تعطوا انفسكم امكانية ملء الطبق من جديد. بهذه الطريقة لن تشعروا بانكم محرومون من تذوق هذه الاطعمة, ومن جهة اخرى لن تبالغوا في كمية الطعام التي تتناو لون ها.

ساعدوا في تقديم الطعام و اخلاء المائدة من الاطعمة عند الانتهاء: ان الجلوس ل فترة مطولة حول مائدة الطعام يجعلنا ناكل المزيد من الطعام، على الرغم من اننا لم نعد نشعر بالجوع. المساعدة في تقديم الطعام واخلاء المائدة من الاطعمة يبعدنا عن مغريات المائدة.

  • خلال العيد:

علينا استغلال الوقت ل ممارسة الرياضة: فان حجة ع دم توفر الوقت لممارسة الرياضة تصبح غير صالحة خلال اجازة الاعياد. ينبغي استغلال وقت الفراغ في الر حلا ت, المشي, السباحة والذهاب الى قاعة الرياضة.

التخطيط مسبقا: عند الخروج الى نزهة او رحلة, احضروا معكم شطائر, خضروات وفواكه، والماء طبعا. كونوا مستعدين في حال شعرتم بالجوع كيلا تضطروا الى شراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم. فكرة ان بوسعكم ان تاكلوا ما تشاؤون الان وانكم تستطيعون تعويض ذلك لاحقا هي فكرة مغلوطة. عليكم ان تحاولوا التحكم بكميات الطعام التي تعدونها والتي تتناولونها خلال العيد, لكي لا تندموا لاحقا.

طبق شخصي: خلال اللقاءات العائلية والاجتماعية, يجب اعداد طبق شخصي, اذ انه عندما ناكل من ال اطباق الرئيسية, لا ننتبه الى كميات الطعام التي ناكلها

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ