ماذا يدور ضمن أحاديث القهاوي!

ماذا يدور ضمن أحاديث القهاوي!

المقاهي ليست مكاناً لشرب القهوة والشاي. وتدخين الشيشة فقط. بل هي مكان لتبادل الأفكار بين جميع فئات المجتمع. فهناك مقهي للمثقفين والأدباء. وآخر للسياسيين. وثالث للحرفيين وأصحاب المهن الحرة. فضلاً عن مقاهي أرباب المعاشات والسماسرة.
أحادية المقاهي قد تكون البداية لاندلاع مظاهرة أو ثورة. وقد تكون فاتحة خير علي رجال الأعمال. حيث يعقدون فيها صفقات بالملايين.. وهي مكان يجلب الرزق للع امل ين.. حكاوي القهاوي في الأقاليم لها طابعها الخاص أيضاً.

"الغرزة" هي ملتقي شباب القري في خلال العقود الماضية ومقر لتبادل أحاديث ومشاكل القرية بجانب تناول المشروبات الساخنة وتدخين "الجوزة" أو الشيشة. وتطورت الغرزة في السنوات الأخيرة إلي المقاهي والكافتيريات. وخصصت هذه المقاهي وسميت نسبة إلي الفئات المترددة عليها. منها مقهي الفنانين ومقهي المثقفين. ومقهي عُمال البناء ومقهي السياحة. وكما يوجد بعض المقاهي بأسماء القبائل والعائلات والمحافظات كمقهي النوبيين وغيرهم. ولكن مازالت الغرزة موجودة ولكن بأعداد قليلة. واشتهر بعضها بأنها أصبحت مكاناً لشرب المخدرات والمسكرات.

وقال محمد تفويق. سائق في طائقة التشييد والبناء والمعمار. إننا نجلس في مقهي العاملين. بالسوق التجازري. للتربيطات علي العمل في اليوم التالي. بالاضافة إلي الحديث عن أسعار مواد البناء. والأسعار الجديدة لأمتار البناء والديكور.. دائماً ما يتواجد عمال التراحيل الذين يبحثون عن العمل باليومية بتلك المقهي ويأتي المقاو لون لاختيارهم للعمل معهم. وانني أقوم بالوساطة بين المقاولون والعمال.

وتقول زيزي فنجري بخيت "موظفة" جلسة القهوة غير مرغوب فيها للمرأة في الصعيد. علي عكس وجه بحري. كمناطق الحسين ومقاهي الفيشاوي بالقاهرة. ولكن ظهرت في محافظة أسوان بعض المقاهي في الفنادق السياحية ذات الخمسة نجوم. مخصص بها مكان للسيدات الذين يذهبون مع عائلاتهن إليها للتمتع بقضاء جو أسري جميل وتجلس النساء مع بعضهن في مكان والرجال في مكان آخر يتناولون الشيشة. ويدور الحديث بين السيدات حول مشاكل الأولاد في المدارس والأكلات و الموضة الحديثة.

أضاف صلاح حسين سليم. موظف "48 سنة" عضو نقابة العاملين: لا أحبذ الجلوس علي المقاهي والغرز. لأنها قد تحيد عما تق دم ه من مشروبات لروادها . انما تصل أحياناً لتناول المخدرات والمسكرات فيها. وأتمني القضاء علي الغرزة التي تقع أمام مبني ادارة مرور أسوان التي يتجمع فيها النشالون والمسجلون خطر. ومدمنو المخدرات الذين يتناولونها في وضح النهار أمام مرأي ومسمع من الجميع. ودائماً ما يدور الحديث فيها بصوت مرتفع عن السرقات التي قاموا بها إلي جانب التلفظ بأصوات عالية وخارجة عن الأدب والاحترام وتنتهي دائماً بالمشاجرات والمشاحنات باستخدام الأسلحة البيضاء والشوم والعصي.

مقاهي الثغر بالإسكندرية تخصصات فمنها الثقافية والعمالية وال فيديو والخرس ونوبيين والعوالم وغيرها مما جعل ل عروس البحر المتوسط ميزة ثقافية مختلفة عن باقي محافظات الجمهورية. وكل فئة تتجمع بالمقهي الخاص بها لمناقشة أحوالهم الخاصة والسياسية والاقتصادية.

والغريب ان بكل منطقة من مناطق الإسكندرية مقهي للتلاميذ الذين يهربون من الحصص الدراسية بالمدارس ويتجمعون عليها لرخص أسعارها وبعدها عن الشوارع العامة حتي لا يكونوا م حلا لأنظار ابائهم.
أما قهوة "الكيخة" والتي تقع بمنطقة وجنت بشرق الإسكندرية فهي تخصصت في تجمع شباب ال طبق ات الراقية.

وفي مقهي الصيادين بالأنفوشي تخصصت في تجمع كل من له علاقة بمحال الصيد أو صاحب مركب أو مستأجر لها يُدار فيها مشاكل الصيد والصيادين وحياتهم الخاصة والاجتماعية التي يعانون منها فضلاً عن أنها تكون دائماً مجالاً للأفراح أو العزاء.
يقول مصطفي محمد أننا دائماً نتجمع في المقهي من ال مغربية لمناقشة أحوالنا الخاصة ومشكلاتنا خاصة مواسم النوات لعدم استطاعتنا علي القيام برحلات الصيد.
أما عبدالقادر عيسي فأكد ان قراراتنا دائماً نتخذها من المقهي الخاصة بنا والتي يأتيها الغرباء لأنها تميزت ان تكون لنا.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ