تسعة أسباب لتأخر الحمل لدى المرأة

قد يكون تأخر الحمل مسألة بسيطة تحتاج تغييراً في نمط ال حياة أو تحتاج إلى علاج بسيط لدى الطبيب، إليك 9 أسباب هامة ل تأخر الحمل لدى المرأة.

 تسعة أسباب لتأخر الحمل لدى المرأة

قد يحدث تأخر الحمل نتيجة مشاكل لها علاقة بخلل بسيط في جهاز المرأة التناسلي أو في هرمونات ها، وربما تكون المشاكل ناتجة عن بعض الأخطاء في نمط الحياة غير الصحي، إليك 9 أسباب من الأكثر شيوعاً:

1. اضطراب ال هرمون ات

ال هرمون ات هي المسؤولة عن الكثير من صحة أو خلل أعضاء الجسم الداخلية، فربما يكون السبب وراء مشكلات الخصوبة لدى النساء هو اضطراب في الهرمون ات.

سواء زيادتها أو نقصانها ينتج عنه ع دم حدوث التغيرات الهرمونية المطلوبة من أجل اكتمال عملية التبويض داخل الرحم، وهو ما ينتج عنه مشكلات في الإنجاب .

2. انسداد قناة فالوب

تعد قناة فالوب الوسيط بين المبيض ين المسؤولان عن انتاج البويضات وبين الرحم الذي يستقبل البويضة بعد التلقيح، يعد انسداد مجرى هذه القناة واحدة من أكبر مشكلات الخصوبة لدى النساء.

قد يحدث هذا الانسداد بسبب التلوث أو بسبب بعض الجراحات الطبية في الرحم.

3. مشكلة في الرحم

حتى تتم عملية التلقيح بشكل سليم، يجب أن يصل الحيوان المنوي إلى ال بويضة ويلقحها ثم تنتقل إلى داخل الرحم حتى تتم العملية بنجاح.

تعاني بعض السيدات من بعض المشكلات الصحية في الرحم التي تمنع الحيوان المنوي أن يصل إلى الرحم، وبالتالي يكون هناك مشكلة في خصوبة المرأة وعدم اكتمال الحمل نفسه.

4. تكييس ال مبيض

هي حالة طبية تسمى متلازمة تكيس المبيض والتي يحدث فيها خلل هرموني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمونات ال ذكر ية وبالتالي يحدث اضطرابات كبيرة في الهرمونات المسؤولة عن الحمل.

هذا ما يؤثر أو يمنع عملية ال تبويض نفسها، فهي من أكثر المشكلات التي يعاني منها النساء.

5. الورم الليفي

يوجد نوع من أنواع الأورام الحميدة يسمىال ورم الليفي الذي يصيب الرحم لدى بعض السيدات، ينتج عنه نمو خلايا الورم بكمية كثيرة في بطانة الرحم وهو ما يعيق الحمل.

يعد الورم الليفي واحد من أكثر مشكلات الخصوبة لدى السيدات، تقوم بعض الجراحات الطبية البسيطة بالتخلص من هذا الورم الحميد وبعد فترة علاج يمكن للسيدات أن يكررن محاولة الحمل.

6. انسداد عنق الرحم

تعاني بعض السيدات من حالة طبية تسمى انسداد عنق الرحم وهو ما يحدث بسبب عدم افراز المادة المخاطية التي من المفترض أن تساعد في حركة الحيوان المنوي حتى يصل إلى الرحم بصورة طبيعية وسليمة.

7. نمو البويضة

تعد واحدة من مشكلات قلة الخصوبة المشتركة بين النساء، فهناك بعض السيدات لا تنمو البويضة داخل الرحم بشكل صحيح، فلا تكتمل ولا تصبح جاهزة للتقليح، وهو ما يترتب عليه تقليل نسبة حدوث الحمل بطريقة طبيعية.

8. خلل في الجسم ال أصفر

يعد الجسم الأصفر أو الطور الأصفري هو مرحلة من مراحل الدورة الشهرية ، يبدأ قبل نزول الدورة الشهرية وينتهي بعد مرحلة التبوبض، لكن تعاني بعض النساء من خلل في طريقه عمل ه.

في هذه الحالة لا يفرز الرحم الكمية المناسبة بعد ال إباضة لذلك لا يكون هناك فرصة للتبويض بشكل صحي ولا يكون الرحم قادرًا على استقبال أي بويضة مخصبة ولا يكتمل الحمل في هذه الحالة.

9. نمط الحياة غير الصحي

توجد بعض العو امل البيئية ونمط الحياة التي تسبب مشكلات في خصوبة المرأة مثل:

- التعرض المزمن للمعادن والكيماويات

التعرض المس تمر والمزمن لبعض المعادن والكيماويات التي توجد في بيئة العمل كالمصانع أو المعامل الطبية قد يؤثر على الدورة الشهرية.

هذا يسبب بعض الاضطرابات في الهرمونات المسؤولة عن التبويض وينتج عنه صعوبة في الحمل وانخفاض نسبة الخصوبة لدى الكثير من النساء.

- التدخين

أحد أكبر الأثار السلبية للتدخين هي تقليل خصوبة المرأة والإصابة بمشكلات في ال إنجاب التي تصل إلى حد تشوه في الأجنة.

التدخين لا يؤثر على البويضات ولكنه يجعلها هزيلة وضعيفة، فتكون بويضة المرأة المدخنة في عمر 35 مثل بويضة المرأة غير المدخنة ذات عمر 42، وبالتالي لا يكون من السهل أن تتم عملية تلقيح البويضة أو استمرار الحمل.

- الإفراط في شرب الكحول

يؤثر الإفراط في تناول المشروبات الكحولية على مستوى هرمون الأستروجين، الذي ينتج بكميات كبيرة من المبايض ، كما يسبب تناول الكحول بعض التشوهات في الأجنة ويؤثر سلبًا على الجنين في حالات تصل أحيانًا إلى وفاته.

- إهمال الفحوصات الدورية

في كل الأحوال، يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية التي من شأنها تحديد مشكلات الخصوبة لدى النساء بسهولة، فكلما كان الفحص شاملًا ومبكرًا، كلما كانت فرص الشفاء أعلي من مشكلات الخصوبة التي تخص الرحم أو الهرمونات أو المبايض باستخدام العقاقير الطبية أو الجراحات البسيطة. كما يجب البعد عن بعض أنماط الحياة الخاطئة مثل تناول الكحول بشكل مفرط أو التدخين.

المصدر : baby.webteb

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Tootah Alshehri

    الله يرزقني ويرزق كل محرومه

    • اسماا

      ج

    • همسات الرياح

      امين يارب

    • ديمة الجزائرية

      امييييين يا رب العااااااااالميييييين

    • Noshaa Anosh

      اللهم امين

    • Fatiha Amouaji

      amin yarab

  • جوجو خالد خالد

    انا متزوجه بقالى خمس سنين ولسه محصلش حمل وانا تعبت من كلام الدكاتره ادعولى

    • Princess Al3nzy

      الله يرزقج ويفرح قلبج يارب

    • Doudou Toutou

      أنشأ الله

    • Khadija Douja

      الله يرزقك ويرزق كل مشتاق

  • درب المحبه

    اني لي 23 سنه ماخلفت دعواتكم لي

    • Salwa bou

      الله يفرحك بذرية الصالحة يا رب

    • ديمة الجزائرية

      وانا كمان صارلي8،سنين وماحملت صار املي الوحيد لابقاء زواجي ناجح لاني متزوجة بعيد عن اهلي وفراغي كبير في الحياة ادعولي ربي يرزقني

    • شمس الاصيل

      ربي يرزقك بذريه الصالحه

    • Houda Saadouni

      يا ربي يكون معكو ربنا يفرح قلبك عاجلا ، داومي على زيارة دكتور

    • غدا اجمل

      ربنا يرزقك الذريه يارب

  • علي سلطان

    والله العظيم انا تأخرت 10 سنوات وما حملت كل 3 أيام اقراء سورة البقرة أكملها في اليوم الثالث حملت ربي رزقني ببنوته الحمد الله

  • Muna Ghanem

    انا تركت حبوب الحمل بعد استخدام سنه ونص وصار لي 8 شهور وماصار لي حمل تعتقدو يكون من الحبوب ولا هذا شي طبيعي

    • Safaa A Abood

      نفس حالتي .. واخدت منشطات ما صار حمل

    • غدا اجمل

      لا طبيعي انا اخذت منع الحمل ٣ سنوات وبس وقفتو بعد شهر حملت واجهضت

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 195 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ