القلق: محيط الخصر لديكِ يدل على مستوى المرض

القلق من الاضطرابات العقلية الأكثر شيوعًا ويصيب بشكل خاص النساء في منتصف العمر. ورغم أنَّ هناك عو امل عدة تسبّب القلقبشكل أساسي، إلّا أنّ دراسة جديدة أُجريت من قبل باحثين في أمريكا الجنوبية (في التشيلي والبيرو والإكوادور) تشير إلى أنَّ كمية الدهون المتراكمة حول منطقة البطن، وبالتالي حول محيط الخصر، تزيد من مخاطر الإصابة باضطرابات القلق.

القلق: محيط الخصر لديكِ يدل على مستوى المرض

درس الباحثون في أمريكا اللاتينية ال علاقة بين مستوى القلق، ومحيط الخصر لدى المرأة. واكتشفوا أنه كلما كان محيط الخصر لدى المرأة أكبر، ازدادت مخاطر التعرّض إلى زيادة القلق. كما يرتبط هذان العاملان كذلك، بالتغيرات ال هرمون ية التي تتبع مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة. وقد نُشرت نتائج دراستهم في مجلة Menopause .

57.9 في المئة من النساء كنّ في مرحلة انقطاع الطمث
قام الباحثون بت حلي ل المعطيات الطبية لأكثر من 5580 امرأة من حوالى 11 بلدًا من بلدان أمريكا اللاتينية، تتراوح أعمارهنّ بين 40 إلى 59 عامًا (كان متوسط السن حوالى 49.7 عامًا). وكانت نسبة 57.9 من تلك النساء في مرحلة انقطاع الطمث. وتمَّ تقييم مستوى القلق بمساعدة مقياس غولدبيرغ للقلق و الاكتئاب ، حيث كشف هذا المقياس أنّ نسبة 61.3 في المئة تعاني القلق.
تمَّ كذلك حساب نسبة الخصر إلى الخصر لكل امرأة. وكان الرقم الذي تمَّ الحصول عليه يتراوح بين 0.45 و 0.6. وكلما كان الرقم أعلى، كان محيط خط الخصر للمرأة أكبر ب العلاقة مع طولها الفعلي. واعتبرت المرأة البدينة أيضًا، إذا كان خصرها أكثر من نصف طولها. وبعد ذلك تمَّ تصنيف النساء إلى ثلاث فئات متباينة: الأعلى، والوسط، والأدنى.

القلق: محيط الخصر لديكِ يدل على مستوى المرض


القلق يزداد مع التق دم في السن
أظهرت الدراسة أنَّ النساء في الفئة الأعلى، أكثر عرضة بكثير إلى إظهار علامات القلق، مقارنة بالنساء في الفئتين الباقيتين. كما بيّنت الدراسة كذلك أنَّ وتيرة القلق تزداد مع التقدم في السن. وبالنسبة إلى الباحثين، فإنّ هذا الأمر مرتبط بالتغيرات ال هرمون ية، وخصوصًا في ما يتعلق بمستوى الأستروجين في الجسم، حيث إنّ هذا  الهرمون يقوم بدور حامي الأعصاب، بال إضافة إلى دور آخر وهو توزيع مستوى الدهون في الجسم.

المصدر: سيدتي



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ديمة الجزائرية

    القلق عامل اساسي في حياة كل انسان يزداد القلق او يقل حسب نمط حياة الانسان ومدى تقبله لنمط حياته ورضاه عنها

    • loulou 2017

      الحمد لله جزائرية وفحلة كيفك ههههه

    • loulou 2017

      صوااااااااب هههههههه

    • loulou 2017

      القلق أصبح صفة النساء

    • Kakou Zerouel

      سبحان الله لا يجب أن يضعوا النساء الشابات في الأربعين مع فئة وفق 55 سنة فأنا أختي في 40 سنة و والدتي 58 سنة

    • Noura Sadek

      كلام زين

  • جنا عامر خفاجي

    دكتوره نساء وتوليد

  • جنا عامر خفاجي

    فوائد النسكفيه واضراره

    • جنا عامر خفاجي

      ولاء عامر

  • malak eter

    السلام عليكم. لو نففسك تخسي. و متدايقه من وزنك عندي الحل راسليني وجربي منتجات فور ايفر. الرائعه نتائجها على. مستوى. العالم وحاصله على ترخيص. من وزاره الصحه الاماراتيه. طبعيه وامنه. لا تحتوي. على. اي مواد كيماويه مستخلصه من الطبيعه . Malak Eter تابعوني عالفيسبوك والانستاغرام mery1234.5

  • loulou 2017

    الحمد لله جزائرية وفحلة كيفك ههههه

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 16 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ