علاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدوية

علاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدويةعلاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدوية مرض الصرع

يخضع معظم مرض ى الصرع ل علاج ات بالأدوية بهدف السيطرة على نوباتهم. إنما نسبة 35 بالمئة من المرضى لا تتجاوب مع الأدوية، رغم ت جرب ة العديد من العقاقير، ويسمى هذا النوع الصرع الذي يصعب علاجه بالأدوية.
وقد كشفت شركة "برومدز"Promedz للأجهزة والمعدات الطبية والأدوية، في خلال حفل عشاء لمناسبة اليوم العالمي لداء الصرع Purple Day، بحضور المدير العام للشركة هادي البساط، وجمع من الأطباء المتخصصين، وأهل الصحافة، عن العلاج بتقنية تحفيز العصب الحائر لهؤلاء المرضى.

علاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدوية
 

"سيدتي نت" كان حاضرًا وعاد بالمعلومات الآتية:


يُعتبر العلاج بتقنية تحفيز العصب الحائر VNS Therapyمقاربة فريدة تمَّ تطويرها خصّيصا للأشخاص الذين يعانون الصرع المقاوم للأدوية، بهدف السيطرة على النوبات، من دون الآثار الجانبية التي تتركها الأدوية مثل الاكتئاب ، والاضطراب، و زيادة الوزن وغيرها.

كيف تعمل هذه التقنية؟
العلاج بتقنية تحفيز العصب الحائر يتمُّ بوساطة جهاز (بطارية) مشابه لمنظّم ضربات ال قلب ، يُزرع تحت الجلد في الناحية اليسرى من الصدر، وسلك رفيع مرن يُرسِل نبضات خفيفة إلى العصب الحائر الأيسر في العنق.
من ثمَّ يرسل العصب الحائر هذه النبضات إلى الدم اغ للمساعدة في السيطرة على نوبات الصرع.

علاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدوية

 

خطوات زرع الجهاز وديمومته
يتمّ زرع الجهاز من خلال جراحة صغيرة يُجريها جرّاح تحت تأثير التخدير العام، وتستغرق نحو ساعة من الوقت، ثمَّ يغادر معظم المرضى المستشفى في اليوم نفسه.
ومن خلال عملية قصيرة، يتمُّ استبدال المولّد فور نفاذ البطارية بعد مرور 3-8 أعوام عادة.

علاج جديد لـ مرض الصرع المقاوم للأدوية

 

برمجة الجهاز
تُعتبر البرمجة عملية بسيطة غير جراحية، ويعدّل الطبيب المعالج الضبط تدريجيًّا لإيجاد الجرعة الملائمة للمريض والفاعلة والمريحة له. والهدف من تعديل الجرعة، هو توفير أعلى درجة من الإنقاذ من النوبات مع أقل قدر ممكن من الآثار الجانبية.


المتابعة المطلوبة
ما إن يتم تعديل الجرعة، يصبح التحفيز منتظمًا وتلقائيًّا. عمومًا يُشغّل مولّد العلاج بتقنية العصب الحائر. وبعد أسبوعين من عملية الزرع، يُطلب إلى المريض زيارة الطبيب. ثمَّ مرة كل أسبوعين حتى يحدد الضبط الأفضل للمريض. ولاحقًا، زيارة الطبيب مرة كل بضعة أشهر.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ