١٥ علامة تؤكد اصابتك باضطراب الهرمونات، وكيف تتصرف

مشكلة اضطراب ال هرمونات يمكن أن تصيب ال بنات والسيدات المت زوج ات كذلك .نحن السيدات نعرف التعب و العناء و الإجهاد و الإحباط الذي يسببه لنا الإختلالات ال هرمون ية. عن دم ا تختل ال هرمون ات يمكننا أن نشعر بالغضب والإنفعال و التعب و تغير المزاج و نعاني من الإحراج من إنتشار حب الشباب . و مع ذلك عتبر التوازن الهرمون ي هو مفتاح ال صحة العامة و ليس مجرد عذر لتبرير ت قلب المزاج. في الحقيقة، فإن علامات اضطراب الهرمونات لا تؤثر فقط على مزاجنا و عواطفنا. و لكنها تؤثر أيضاً بشكل مباشرعلى فرصنا في الحمل كما تؤثر على التبويض و الرغبة ال جنس ية.

١٥ علامة تؤكد اصابتك باضطراب الهرمونات، وكيف تتصرف

ما هي الهرمونات ؟

مواد يتم إنتاجها من الغدد في الجسم و التي تسيطر على معظم وظائف الجسم- كل شئ من إحتياجات بسيطة جداً مثل الجوع و النوم إلى المعقدة مثل بداية سن البلوغ و السيطرة على الجهاز التناسلي.

و وفقاً لجمعية الغدد الصماء ، معرفة ما يسبب التغيرات في مستويات الهرمونات الخاصة بك يمكن أن تساعدك على السيطرة على صحتك. في الواقع فإن مجرد إختلالات صغيرة في الهرمونات الخاصة بك يمكن أن تسبب أعراض ال حياة المتغيرة.

على سبيل المثال، الغدد الكظرية تنتج الكورتيزول الذي يرتبط مع الإستجابة للإجهاد. و مع ذلك، يمكن أن يؤثر وجود مستويات عالية من الكورتيزول على الرغبة لجنسية للمرأة و على الدورة الشهرية . كما قد يكون السبب وراء إرتفاع نسبة القلق و الإكتئاب.

تفرز المبايض هرمونات مثل الإستروجين و البروجيسترون و التيستوستيرون وهي هرمونات جنسية تتحكم في الدورة الشهرية ، و الخصوبة و الرغبة الجنسية. و وفقاَ لجامعة روشستر فإن هرمون الإستروجين يرتبط بوظيفة الإدراك، صحة الثدي، و نظام القلب و الأوعية الدم وية.

تحكم هرمونات اخرى في الوظائف الضرورية الاخرى في الجسم. على سبيل المثال، على سبيل المثال فإن الليبتين يؤثر على وزن الجسم و الدهون، الميلاتونين يساعدنا في الحصول على نوم جيد. و هرمون الثيروكسين يساعد على تنظيم ضربات القلب و التحكم في عملية التمثيل الغذائي.

ما الذي يسبب اضطراب الهرمونات ؟

تعمل الهرمونات معاً في توازن لمساعدة الجسم على ال نمو . و مع ذلك خلل الهرمون شائع جداً في النساء، لذلك إذا كنتي تشعرين بالخلل الهرموني، فأنتي لستِ وحدك.

و يقول بعض أطباء ويبمد أن بعض الأسباب الشائعة للخلل الهرموني في النساء هي متلازمة ما قبل الحيض ، الحمل ، و إنقطاع الطمث .و مع ذلك يمكن لعو امل اسلوب الحياة الاخرى أن تتسبب في الخلل الهرموني. إن زيادة الوزن و عدم الحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية أو قلة النوم يمكن أن يؤثر على توازن الهرمونات لديك.

الأسباب الاخرى للخلل الهرموني هي الغدة الدرقية الخاملة التي لا تنتج ما يكفي من هرمون الثيروكسين. و يقول الأطباء من مايو كلينيك أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب الشعور بالسبات و الكسل و يسبب تغييرات في نظام الطمث أو يجعل من الصعب إنقاص الوزن.

أيضاً مرض السكري يعتبر سبب شائع للخلل الهرموني و يمكن أن تؤثر ليس فقط على هرمون الأنسولين، و لكن أيضاً على الهرمونات الاخرى المتعلقة بالسكر في الدم، و الهرمونات الجنسية و هرمونات النمو .

علامات اضطراب الهرمونات

معرفة علامات عدم التوازن الهرموني في النساء يمكن أن تساعدك على معالجة السبب الخفي لذلك و تساعدك على إستعادة التوازن الهرموني مرة اخرى. في بعض الأحيان كل ما تحتاجه هو إجراء بعض التغييرات على اسلوب حياتك لمساعدة جسمك في إنتاج ما يكفي من الهرمونات. في بعض الأحيان يمكنك إستخدام بعض ال علاج ات الطبيعية للمساعدة في التحكم في أعراض الخلل الهرموني.

  1. إضطرابات النوم

الإرتفاع الحاد في هرمون البروجيسترون قبل فترة الحيض الخاصة بك يمكن أن تجعل النوم أكثر صعوبة. و تقول دكتور تراسي جنسون على ويبمد أن البروجيسترون يساعد في أنماط النوم و يمكن أن يجعل الإستغراق في النوم أكثر صعوبة.

وكما ذكر ت أكاديمية الطب النفسي أن هرمون الإستروجين و البروجيسترون ينخفض بشكل كبير بعد الولادة . هذا قد يكون عامل في صعوبة حصول النساء على النوم بعد الولادة ، كما أن يرتبط بالإكتئاب بعد الولادة.

  1. تقلب المزاج، القلق، و الإكتئاب

إختلال الهرمونات يمكن أن يسبب لك تقلب المزاج و القلق الشديد قبل فترة الحيض أو أثناء سن اليأس .

فمستويات الإستروجين تتغير بإس تمر ار خلال الدورة التناسلية. ووجد الباحثون من جامعة هارفارد أن النساء اللاتي يتمتعن بمستويات منخفضة من الإستروجين أكثر عرضة للإحساس بآثار الإجهاد العاطفي . و وجد الباحثون أيضاً أن إرتفاع مستوى هرمون الإستروجين يساعد عى تهدئة الإحساس بالخوف مما يجعلك أقل خوفاً.

كما وجدت بعض الدراسات أن تقلبات هرمون الكورتيزول و الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية ، أو الغدة تحت المهاد البصري، أو الغدد التناسلية يمكن أن تسبب أعراض الإكتئاب. كما وجد بعض الباحثون مستويات منخفضة من هرمون الكورتيزول في النساء اللاتي يعانين من إلتهاب الأنسجة و أعراض الإكتئاب.

إذا كان القلق و الإكتئاب نتيجة للخلل الهرموني، يمكنك تخفيف حدة هذه الأعراض بشكل طبيعي عن طريق إستخدام بعض العلاجات الطبيعة للإكتئاب و لكن بعد إستشارة الطبيب.

  1. حب الشباب الدائم

يرتبط ظهور و إنتشار حب الشباب بالخلل الهرموني و يمكن أن تكون السبب في أن تظهر البثور قبل الدورة الشهرية.

على الرغم من أن سبب تكوّن حب الشباب هو إنسداد مسام الجلد المصابة بالبكتيريا، و يقول الأطباء من مايو كلينيك أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب و يجعلها أسوأ. كما أنهم يقو لون أن هرمون الاندروجين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حب الشباب.

يوجد العديد من الطرق للتخلّص من حب الشباب بشكل طبيعي بدون أي آثار جانبية. مثل زيت شجرة الشاي فهو عنصر مضاد للجراثيم يمكن إستخدامه في العديد من العلاجات الطبيعية لحب الشباب.

  1. دهون البطن و زيادة الوزن المستمرة

لأن الهرمونات ترتبط بالوزن، فإن أي خلل يجعل من الصعب أن تفقد وزنك. و كما تقول دكتور ناتاشا تيرنر أن أي إختلال في الهرمونات ستجعل من الصعب فقدان الوزن . على سبيل المثال فإن وجود مستويات عالية من هرمون الإستروجين، الكورتيزول، و الانسولين مع إنخفاض التستوستيرون و دايهيدرو ايبي آندروستيرون يمكن أن يسبب لك زيادة في دهون البطن.

يقول الباحثون من جامعة هارفارد أن وجود الدهون الزائدة في منطقة البطن يمكن أن تسبب خلل الهرمونات الخاصة بك. كما وجدوا أن الدهون الزائدة في منطقة البطن يمكن أن تنتج هرمونات تؤثر على صحتك.

و أفادت مجلة الغدة الدرقية الأوروبية أيضاً أن إنخفاض هرمونات الغدة الدرقية يبطئ عملية الأيض و يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن.

هناك العديد من الطرق للتخلص من دهون البطن بشكل طبيعي، فبعض الأطعمة مثلاً يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في بطنك.

  1. فقدان كتلة ال عضلات

تساعد هرمونات النمو على بناء كتلة العضلات لذا يؤثر الخلل الهرموني و نقص الهرمونات في الحفاظ على كتلة العضلات.

و كما ذكرت المجلة البريطانية لعلم الأدوية أن الغدة النخامية تنتج هرمونات النمو التي تحفّز نمو الأنسجة. هذه الهرمونات تتفاعل مع الانسولين و تؤثر بشكل مباشر على كتلة العضلات.

وقد وجدت بعض البحوث أن التفاح و الطماطم الخضراء يحتويان على المركبات التي تساعد على وقف فقدان الكتلة العضلية، كما أنهما يساعدان في علاج ضعف العضلات و الضمور المرتبطين بتقدم العمر.

  1. التعرّق

يمكن أن يكون الت عرق الغير منتظم و الغزير علامة على الخلل الهرموني. الهرمونات تتحكم في درجة حرارة الجسم و إذا حدث بها أي خلل قد تسبب لك العرق الزائد.

ووجد الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد أن التعرق يمكن أن يكون أحد أعراض خلل الهرمونات، و مع ذلك هو غير مؤذي و لكنه قد يسبب الإحراج أو الإنزعاج.

  1. ضباب الذاكرة

إذا كنت مستمر في نسيان أين وضعت أشيائك، فهذا قد يكون بسبب الخلل الهرموني. إنخفاض مستوى الهرمونات عندما تصل المرأة لسن اليأس قد يسبب لها ضباب الذاكرة. أيضاً قد تؤثر هرمونات التوتر على وظيفة الدماغ و تسبب ضعف الذاكرة.

ووجد الباحثون أن إنخفاض هرمون الاستروجين في النساء بعد إنقطاع الطمث يمكن أن يسبب النسيان، و يقلل من وضوح العقل و يسبب عدم القدرة على التركيز.

ووجد باحثون من جامعة أيوا أيضاً أن إرتفاع مستويات الكورتيزول عندما نتعرض للإجهاد قد تؤثر على الذاكرة.

يمكنك أيضاً أن تتناول بعض الأطعمة و ال أعشاب التي تساعد على تحسين الذاكرة.

  1. ألم الجوع المفاجئ

الشعور بوخزات متكررة من الجوع هو أيضاً علامة على أن هناك خلل في الهرمونات. يفرز جسمك عدد من الهرمونات التي تتحكم في الشهية و الجوع. أي خلل في الهرمونات سيتسبب في زيادة رغبتك في تناول الطعام، مما يؤدي لزيادة وزنك.

ووجد الأطباء قي ويبمد أن هناك 2 من الهرمونات ( اللبتين و غريلين) لابد أن يكونوا في حالة توازن للسيطرة على الجوع. لأن اللبتين يقلل من شهيتك عند تناول الوجبة بينما الغرياين يزيد الشهية و يتسبب في شعورك بالجوع على الرغم من أنك إنتهيت من الأكل الآن.

هناك عامل آخر يمكن أن يسبب خلل الهرمونات التي تشعرك بألم الجوع هو عدم النوم، لذلك حصولك على قسط كافي من النوم مهم لصحتك العامة و منع زيادة الوزن.

  1. مشاكل الهضم

قد يكون للإجهاد تأثير ضار على صحتك لأنه يحفز إنتاج هرمونات معينة في الجسم. ربما قد شعرت في بعض الأوقات أن معدتك تتحرك بعنف أو تلتف في المواقف العصبية، هذا الشعور يرتبط بالهرمونات الخاصة بك.

ولقد وجد الباحثون في جامعة تكساس إيه أند أم أن خلل هرمون الاستروجين و بعض الهرمونات الستيرويدية تؤثر على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي و ذلك عندما يكون الشخص تحت ضغط. كما وجد الباحثون أن البكتريا السليمة في الأمعاء و إتباع نظام غذائي صحي تساعد على تقليل الإستجابة للإجهاد في القناة الهضمية.

ووجد بعض الباحثون الآخرون أن زيادة مستويات الهرمونات التي تنتجها المبايض يمكن أيضاً أن تكون السبب في آلام البطن و كذلك ال إنتفاخ قبل فترة الحيض. و يزداج الألم مع النساء المصابة بمتلازمة القولون العصبي.

  1. التعب المستمر

جميعنا يشعر بالتعب من وقت للآخر.، و لكن إذا كان التعب مستمر فقد يكون لديك خلل في الثيروكسين (هرمون الغدة الدرقية) . و مع ذلك فإن التغيرات الاخرى الناتجة عن قلة النوم، الإجهاد، الدورة الشهرية يمكن أن تسبب التعب المزمن.

و أفادت تقارير لجامعة مريلاند أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب التعب و زيادة الوزن و ضعف العضلات.

  1. ال صداع و الصداع النصفي

قد تتسبب تقلبات الهرمونات في فترة الدورة الشهرية في إصابتك بالصداع أو حتى الصداع النصفي. كما أن هناك العديد من العوامل الاخرى مثل الإجهاد و التعب و التي تسبب الصداع. و مع ذلك يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية عاملاً رئيسياً للإصابة بالصداع ف كثير من النساء.

و أفاد أطباء من مايو كلينيك أن الصداع بسبب خلل الهرمونات يمكن تخفيف حدته عندما يستقر مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. لأنه يزيد من المواد الكيميائية المسببة للصداع في فترة الحيض.

إذا كنت تعاني من الصداع أو الصداع النصفي فإن هناك العديد من العلاجات المفيدة و التي قد تستخدمها في المنزل لتخفيف الصداع. أيضاً يمكنك ت جرب ة بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر، زيت النعناع أو زيت ال كاموميل .

  1. الهبات الساخنة و التعرّق الليلي

تعتبر الهبات الساخنة و التعرّق الللي من علامات خلل الهرمونات.و عادةً ما ترتبط الهبات الساخنة بإنقطاع الطمث.

و وفقاً لمجلة الت وليد و أمراض النساء، فإن الهبات الساخنة هي أحد أكثر الأسباب شيوعاً للنساء لزيارة الطبيب خلال فترة إنقطاع الطمث. و ذلك لأنها تؤثر على النوم و تسبب الإكتئاب.

و يقو دكتور لويز نيوزون أن خلل هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب الشعور بالاحمرار و الحرارة في الوجه و الرقبة و الصدر. وهذا يجعل العديد من النساء يشعرون بالعرق لأسباب لا يمكن تجاهلها.

إذا كنت تشعر بالحرارة الشديدة و التعرّق و كأنك تعيش في المناطق الإستوائية خلال سن اليأس، ليك محاولة العلاج ببعض العلاجات المنزلية للهبات الساخنة مثل بذور الكتان، البرسيم الأحمر، زيت زهرة الربيع المسائية. كل هؤلاء يمكن أن يساعدوا في تخفيف أعراض سن اليأس.

  1. جفاف المهبل

يعتبر جفاف ال مهبل أيضاً من أعراض خلل هرمون الاستروجين. مما يجعل ممارسة الجنس غير مريحة و تسبب الحكة .

و تشرح دكتور جلوريا بلاكمان أن هناك حاجة لهرمون الاستروجين للحفاظ على المهبل رطب و الحفاظ على سمك بطانة المهبل. و أسباب إنخفاض الهرمون هي إنقطاع الطمث، الحمل أو إزالة المبايض.

هناك بعض العلاجات المنزلية لجفاف المهبل مثل إستخدام لبوس فيتامين إي كمادة ملينة أو إستخدام زيت جوز الهند و زيت الزيتون لترطيب المهبل.

  1. تغيرات الثدي

إذا كنتي تعانين من خلل هرموني، فهناك خطر أكبر لأن يصبح ثدييك متكتلان مما يجعلهما مؤلمان و ملتهبان. هذه الكتل الناتجة عن التقلبات الهرمونية تكون عادةً خراريج أو أورام ليفية غير ضارة. و مع ذلك عليك فحص ثديك من قبل الطبيب لإستبعاد إحتمال الإصابة ب سرطان الثدي.

في كثير من الأحيان قد يكبر حجم الثدي لدى النساء أو يترهّل بعد سن اليأس. و ذلك بسب إنخفاض الهرمون مما يجعل أنسجة الثدي أقل كثافة و دهنية.

و يقول المعهد الوطني لل سرطان أن تغيرات الثدي في النساء شائعة جداً و عادةً لا تكون سرطانية. و تحدث هذه التغيرات بسبب خلل الهرمونات أو التقدم في العمر.

  1. إنخفاض الرغبة الجنسية

لأن المبايض تنتج الهرمونات الجنسية، أي خلل في مستوى الهرمونات يمكن أن يؤثر على الرغبة الجنسية. و يرتبط الاستروجين بزيادة الرغية الجنسية، بينما يرتبط البروجيسترون بإنخفاض الرغبة في ممارسة الجنس.

و قد وجد بعض الباحثون أن تقلبات الهرمونات أثناء الطمث تؤثر بشكل كبير على الرغبة الجنسية. لذلك عندما إرتتفعت مستويات البروجسترون في الجسم قبل فترة الحيض إنخفضت الرغبة الجنسية.

إذا كنت تشعر بإنخفاض الرغبة الجنسية و أنك تحتاج إلى دفعة، يمكنك تجربة إبيمديوم ( عشب الماعز المثار) كعلاج لتحسين الرغبة الجنسية.

إذا كنت تظن أن لديك الات صحية تتعلق بالخلل الهرموني، عليك أن ترى طبيبك أو المتخصصين في علاج الخلل الهرموني مثل أطباء النساء و التوليد أو أطباء الغدد الصماء. هؤلاء يمكنهم تشخيص مختلف الظروف المرتبطة بخلل الهرمونات و يمكنهم مساعدتك في تحقيق التوازن المطلوب بين الهرمونات.

المصدر : ثقف نفسك


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Sara tasnim

    اعاني من خلل في الهرمونات وسبب لي ظهور حب الشباب بشكل زفت و تساقط في الشهر بشكل رهيب و تعب واضطراب في الدورة حصل معي هالمشكل من اربع شهور للان ورحت عند دكتورة طب امراض الجلد والشعر عشان التساقط واخذت ادوية اكيد بعد ما عملت تحاليل اخذت ادوية للحد من مشكل التساقط و طلبت مني ازور دكتورة طب نساء

    • نور علي

      راجعي دكتور غدد الصماء لو اي دكتور مالت غدد لا دكتور الجلديه والنسائي ما يعالج هيج شي

    • ام عبد الله السوداني

      اشرب منقوع الميراميه تخفض نسبه الهرمونات

    • زمرده

      شنو شهوتك بايدك مافهمت اني عندي نفس المعانات

    • ROSE💋

      نفس العراض عندی 😟 و شاون حلیتیها

    • biti,lola

      اي اكيد انا طبيبة نسائية اختلاف الهرمونات احتمال كبير جدا يكون وراثي 👪 كتير من البنات يأتوني على هدا المشكل ورح اعطيكي دواء ديفاستون اشربيه مرتين في اليوم

  • Zezo Dode

    حمد الله لست مصابه به هههههه

    • Rima Rima

      الحمدالله

  • ايلين ايمن

    والله كل الاعراض بيه

    • Zezo Dode

      شكرا ممكن نتواصلو

    • Na Asaad

      😎😙😗

  • جمانه جمانه

    السلام عليكم اني عندي مشكله شعر بلدقن والثدي جاي يكثر واني عمري ٣٦سنه وما مزوجه هذي المشكله تشير الي شنو وشنو اسوي وتأثر علئ الحمل بلمستقبل لو لا ارجو مساعده

    • ROSE💋

      نفس مشکلی بس انی ۱۷ سنة هو یمكن یكون تكیش مبایض او خلل باهورمونات

    • Koky Koky

      يمكن يكون تكيس فى المبايض بس روحى للدكتوره برضه عشان تتاكدى

    • 💗نور العيون 💗

      الله يسهل عليكي ويعطيكي ابن الحلال يارب

    • 💗نور العيون 💗

      ليش مامزوجه لسه

    • مهند المهندي

      يا مستقبل فدوة لعينج 36 وبعدج ممتزوجه

  • Nour Elwoujoud

    اريد ان تفيدوني ارجوكم عندي مشكلة وهي طلوع الريح من المهبل

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 235 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ