حقائق هامة عن فترة التبويض، وكيفية حساب موعد التبويض بدقة

كما تعلمين اميرة حياة ان تطبيق حياة انشاء لمساعدتك لحسابك فتره الدورة الشهرية لديك و فترة الحمل وما يتعلق بهم من التبويض و الخصوبة . لكن في هذا المقال شرح مفصل لكل ما تحتاجين معرفته.

تمر عملية ال تبويض بعدة مراحل حتى خروج البويضة مكتملة ال نمو من المبيض ، وهناك بعض المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفها أي امرأة عن دورة التبويض، وماذا يحدث في كل مرحلة من مراحلها، وعن الدورة الشهرية ، وخاصةً في حالة التخطيط لحدوث حمل.

 

يساعد الإلمام بمراحل التبويض على معرفة الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل ، أو كما تعرف بأيام التبويض والتي تمر فيها ال بويضة الناضجة عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم للتلقيح. وإليكِ مجموعة من المعلومات الهامة تحتاجين إلى معرفتها عن التبويض والدورة الشهرية.

 

حساب موعد الدورة الشهرية

في البداية يجب أن تقومي بتدوين تاريخ آخر دورة شهرية والتاريخ المتوقع للدورة الشهرية القا دم ة فهذا يساعد على حساب أيام التبويض بدقة.

 

ويمكن حساب الموعد المتوقع للدورة الشهرية بدقة عن طريق إضافة 28 يوم لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية. فمثلاً إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1يونيو فإن التاريخ المتوقع للدورة الشهرية القادمة يكون 29 يونيو.

 

حساب موعد التبويض

يحدث التبويض ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الخامس عشر من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، ولحساب موعد التبويض بدقة  يمكن إتباع معادلة بسيطة وهي طرح 14 يوم من ميعاد الحيض القادم، فإذا كان تاريخ الحيض القادم هو 29 يونيو فإن الموعد المتوقع للتبويض هو (29-14= 15) 15 يونيو. لذا وكما سبق ال ذكر لتحديد موعد التبويض بدقة يجب أولاً متابعة الدورة الشهرية وحساب الموعد المتوقع لها.

 

تغيرات التبويض

تدوين مواعيد الدورة الشهرية بدقة سيساعدك على معرفة إذا ما كانت الدورة الشهرية تأتي في ميعاد ثابت وأن الفترة الزمنية ما بين كل دورة شهرية هي 28 يوم أو أكثر. وبالتالي ستستطيعين حساب مواعيد التبويض بدقة وسيمكنك ملاحظة إذا ما كان هناك تغيير في مواعيد التبويض وإخبار طبيبك المعالج عن هذا الأمر.

 

أيام التبويض هي الأفضل ل زيادة فرص الحمل

 أيام التبويض الخاصة بكِ هي أكثر الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل لذا يفضل زيادة عدد مرات ال علاقة الحميمية في هذه الفترة.

 

 متوسط حياة البويضة

متوسط حياة البويضة في جسم المرأة ما بين 12 و24 ساعة بعد خروج البويضة من ال مبيض ، لذا فإن هذه الفترة هي الأفضل لحدوث الحمل.

 

الشعور بالتبويض

تستطيع بعض السيدات الشعور بالتبويض من خلال الإحساس ببعض الوخز في منطقة المبايض ، وقد تختبر السيدة نزول إفرازات بنية خفيفة كعلامة من علامات التبويض.

 

تلقيح البويضة

فور خروج البويضة من المبيض وتلقيحها بالحيوان المنوي يستغرق الأمر من 6 إلى 12 يوم من موعد التبويض لإتمام عملية ال إخصاب ، أما إذا لم ينجح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة فستتحلل البويضة، وتمتص بواسطة بطانة الرحم لتنزل من خلال المهبل فيما يعرف بالدورة الشهرية.

 

إذا كنتِ تخططين للحمل يجب البدء في متابعة مواعيد الدورة الشهرية بدقة، وحساب مواعيد التبويض المتوقعة وملاحظة أي تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية واستشارة طبيبيك المعالج.


المصدر: حياتك




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ﺯﻭﺟﻲ تاج راسي زوجي

    موعد الدوره الحاليه ٢٧ امتا موعد التبويض

    • Nn.. ...

      اطرحي 14 من تاريخ موعد الدورة الجاية مو الحالية

    • Saffy Fathl

      وانا كمان اريد احمل كان موعد دورتي كل 28 يوم وبعدين اجت الدوره كل32يوم..متى يوم التبويض لوسمحتين فيدني

    • ﺯﻭﺟﻲ تاج راسي زوجي

      كل 29يوم اتجيني الدوره

    • دجله الخير

      اطرحي موعد الدورة القامة ب١٤ يعني اذا كانت دورتك كل ٢٨ يوم اطرحي ٢٨ من ١٤ يطلع موعد التبويض ١٤

    • Fatiha Ilhajouji

      بنتي عندها عام وبترضع وبشرب حبوب منع الحمل المرضعات و دم منقطعه ١٠شهور طبيعي فحد عندو فكره

  • طوق الياسمين

    ادعولي اني اكون حامل هذا الشهر لاني حابه اكون ام والله تعبت من العلاج 😔😥...... رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء يارب يارب يارب

    • ام زكي

      يا رب يرزقك ذرية صالحة

  • اميرة صغيرة

    اذا كانت البويضة تعيش فقط يوم واحد، فلماذا هناك خمسة ايام تقريبا بعد يوم التبويض يحتمل فيها الحمل؟

    • مووووووون

      الرحم في الداخل كما نعرف ولكن رغم ذلك لمن يكون في التبويض جماع من الخارج يحصل حمل كيف ذلك

    • la. ikram

      لأن يوم التبويض ليس معروفا لذلك هناك 5 أيام احتياط كما أن الحيوانات المنوية من الممكن أن تظل في عنق الرحم قبل هبوط البويضة فتصادفها و يمكن أن يحدث الحمل

  • ملامح مزيفه

    بنات عفيه كان موعد دورتي 22 هاذ الشهر ايمتا موعد تبوضيض

    • Nn.. ...

      وكمان لازم تعرفي موعد دورتك الجاية...بتطرحي من تاريخ موعدها 14 بيطلع يوم التبويض

    • Nn.. ...

      حسب المكتوب اطرحي 14,من تاريخ الدورة اي 22-14 »8 لكن انا اعرف تعدي 14يوم من بداية الدورة...اليوم 14هو بكون التبويض وقبله بثلاث ايام وبعدة بخمس ايام كلها فترة خصوبة

    • Om Odai

      ربنا يرزقك ياحبيبتي ان شاء الله

    • ماغي

      ههه انا اصلا معرفش دورتي بتيجي امتي مو اللي اعرفه ان هي بتيجي اي يوم في الشهر وخلاص يعني مش منتظمه

    • ملامح مزيفه

      ياا حياتي ان شاءلله يارب يرزقج بتوم ويسعدج يارررب امين

  • Sedik Benkazdali

    كيف يمكن الحمل بذكر

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 156 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ