"فوبيا الذكور" لهذا السبب تكره بعض الفتيات الرجال

تخشى بعض ال فتيات من التع امل مع الرجال أو مجرد التحدث إليهم، شاعرات بالقلق وربما الكراهية تجاههم، وهو ما يعد مشكلة نفسية تستوجب ال علاج .

يعد الخوف من الرجال، نوع من أنواع ال فوبيا ، ويسمى «فوبيا الذكور» أو «Androphobia»، وهو اضطراب نفسي يصيب النساء، ويعتبرون الرجال مصدر خطر، متجنبين التعامل معهم قدر الإمكان، بل ويشعرن بع دم الأمان والغضب عند التواجد بالقرب منهم، حتى إن كان أحد أفراد العائلة أو الأقارب أو الأصدقاء المقربين، ما يؤثر على حياتهن الشخصية والمهنية، وفقا لموقع health topia.

الأسباب:

هناك عدد من الأسباب وراء فوبيا الذكور، من بينها:

تجارب سابقة

يمكن أن ترتبط التجارب السيئة المتعددة بالإصابة بفوبيا الذكور، مثل التعرض للإساءة البدنية أو اللفظية أو الاغتصاب أو التحرش، إلى جانب بعض الأمور الأخرى مثل التسلط الذي يؤدي للخوف.

وترسخ هذه الخبرات أفكار بأن الرجال عدوانيين وقساة، ويمكنهم أن يدمروا الآخرين، وربما تتولد هذه الفوبيا نتيجة مشاهدة أو الاستماع إلى حالة تضررت من الرجال.

سلوك مكتسب

الخوف والتوتر من مواجهة ال رجل يمكن أن يعد سلوكا مكتسبا بفعل بعض المجتمعات والثقافات، حيث يعد الرجال مسيطرين، وعدوانيين وأكثر قوة جسديا، الأمر الذي يتطور لدى بعض الفتيات فيما بعد مسببا فوبيا الذكور.

الجينات

ترتبط الجينات والوراثة بالإصابة بفوبيا الذكور، خاصة لدى الإناث اللواتي عانين من تاريخ عائلي مرض ي مرتبط بالفوبيا والقلق.

الأعراض:

-خوف شديد ومس تمر من الرجال، حتى بمجرد التفكير بهم.

-الغضب الشديد والحذر عند التواجد بالقرب منهم.

-أفكار مزعجة وكوابيس حول إيذاء أو هجوم قادم من الرجال.

- إدراك أن هذا الخوف غير معقول.

- تجنب أي نوع من ال علاقات أو الارتباط بالرجال.

-في الحالات الحرجة، تتجنب ال فتاة الخروج من المنزل للبقاء بعيداً عن الرجال.

- نوبات فزع مع الارتعاش والت عرق وتسارع ضربات ال قلب وألم في الصدر وصعوبة في التنفس ودوخة أو إغماء وغثيان واضطرابات ب المعدة .

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا استمرت الأعراض السابقة ل مدة 6 أشهر، وبدأت الفتاة في عزل نفسها، وتأثرت حياتها الشخصية، فلا بد من زيارة الطبيب، ويختلف العلاج حسب الحالة، ويأتي العلاج كالتالي:

-العلاج بالتعرض مع الاسترخاء

يعد التعرض علاج نفسي فعال يستخدم للتخلص من فوبيا الذكور، ويهدف لتقليل مستويات الخوف من خلال التعرض التدريجي للشيء المخيف، حيث يعمل الطبيب على تعرض الحالة خلال الجلسات إلى التعامل مع الرجال، أو مشاهدة صور أو مقاطع فيديو لهم.

ويأتي العلاج مع استخدام أساليب الاسترخاء المختلفة مثل التنفس والت أمل ، وبالتالي تبدأ الفتاة في مواجهة الخوف من الرجال.

العلاج السلوكي المعرفي

يركز على فهم أفكار وسلوك الحالة، حيث يعمل الطبيب خلال الجلسات على معرفة أسباب الفوبيا لدى المريضة، وتقديم الطرق المختلفة للتصالح مع الخوف واستعادة السلوك الطبيعي، وتبديل الصور السلبية بأخرى إيجابية.

الأدوية

في بعض الحالات التي تتعرض لنوبات يمكن استخدام أدوية مثل مضادات القلق ومضادات الاكتئاب ، ما يساعد على توازن السيروتونين المسئول عن الحالة المزاجية، ويقلل من حدة الأعراض.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ