في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

سنّت الرقابة الفنية مقصّها هذا العام لتبتر كثيرًا من مشاهد مسلسلات رمضان 2018، بدعوى أنها تتضمن أفكارًا عنيفةً وأخرى خارجةً، ما أثار غضب الفنانين أحيانًا وشركات الإنتاج والقنوات التي اشترت هذه الأعمال لتتحايل على مقص الرقابة بنشر المشاهد المحذوفة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع اليوتيوب.

من بين المسلسلات التي تعرّضت لمقص الرقابة الفنية كان مسلسل “أيوب” فحذفت قناة ال حياة مشهد اعتداء سلوى عثمان على آيتن عامر “سماح” بالضرب في مسلسل “أيوب” بحلقته الخامسة، أثناء حوارها مع زوجة مصطفى شعبان.

ولم تكشف القناة عما حدث بينهما، واكتفت بعرض مشهد عودتها للمنزل وهي مصابة بجروح وك دم ات بوجهها وتخبر زوجه ا محمد دياب بما حدث لها.

أبو عمر المصري

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

وأعلن رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، حذف مشاهد من مسلسل مصري احتجّت عليه الخرطوم.

وتدور أحداث المسلسل حول محامٍ مصري، يدعى “فخر الدين” ويقوم بالدور الفنان أحمد عز، ينجو من محاولة اغتيال يُقتل فيها ابن خالته، ليقرر الهرب إلى فرنسا، ومنها إلى السودان.

وفي السودان، يتحوّل “فخر الدين” إلى كادر مهم من كوادر الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة إلى مصر، والثأر من قاتل ابن خالته.

نسر الصعيد

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

وأكّد المنتج جمال العدل أن ال فيديو الذي نشره محمد رمضان على صفحته الشخصية على إنستغرام، لمشهد من مسلسل “نسر الصعيد”، تم حذفه بالفعل من أحداث الحلقة الأولى، بعد اعتراض الرقابة عليه.

وأضاف العدل في تصريحات صحفية، أنه لم يتم حذف مشاهد أخرى من المسلسل، حتى الآن، مؤكدًا أن هذا المشهد هو الوحيد الذي تم حذفه من الأحداث بالك امل .

وكان محمد رمضان نشر المشهد المحذوف من الحلقة الأولى من مسلسل “نسر الصعيد” عبر صفحته ال رسم ية على موقع فيسبوك قبل أن يحذفه ويقوم بنشره بعدها بقليل على حسابه الرسمي على إنستغرام، حيث احتوى المشهد على إيحاءات جنس ية جعلت الرقابة ترفض عرضه.

كلبش 2

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

في نهاية الحلقة السابعة من مسلسل “كلبش2” المعروض على قناة الحياة، تم حذف أحد المشاهد، ووضعت قناة الحياة المشهد المحذوف عبر حسابها بموقع اليوتيوب دون توضيح لماذا تم حذفه من الحلقة الأصلية.

شورب

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

عبّرت الفنانة التونسية فريال يوسف عن غضبها من حذف بعض المشاهد من مسلسلها “شورب” دون الرجوع إليها، وذلك عبر حسابها على إنستغرام من خلال منشور تحكي فيه ما حدث معها في المسلسل، وتحمل المسؤولية كاملة للإخراج والإدارة الفنية.

وكان المنشور كالآتي: “نحب نوضح حاجة أخيرة بما أني نقرا في رسائلكم على الخاص، دور (قمر) لما قريته حبيته وعجبني لهذا قبلته وخضت بيه ت جرب ة هذه السنة، دور مثلته بكل صدق و حب إلى آخر مشهد رغم كل التجاوزات، لكن كان ممكن يكون أعمق بكثير لولا المشاهد اللي تم شطبها قبل التصوير واللي تم إلغاء العديد منها خلال التصوير بدون اتفاق مسبق ومن غير ما ياخذوا إذني”.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ